﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 النذر غير المعين 

القسم : النذر   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 11   ||   القرّاء : 4430

1  ترك الوفاء بالنذر نسيانا أو اضطرارا لا يوجب الكفارة (جميع)، ولكن يجب عليه القضاء إن لم يكن معينا (جميع)، يجب القضاء وإن كان معينا (سيستاني حكيم)، الأحوط استحبابا القضاء إن كان معينا (شيرازي)
2  لو نذر الصيام دون تحديد عدد الأيام كفاه يوم واحد، ولو نذر الصلاة غير محدد العدد كفته ركعة وتر بالحمد فقط، ولو نذر التصدق دون تحديد الكمية كفاه مسمى الصدقة (جميع)
3  من نذر صيام أيام متتالية غير معينة وقطعها بعذر استكمل حين المقدرة، فإن قطعها عمدا استأنف الصيام، ودفع الكفارة (سيستاني)، إن قطعها بعذر وجب استئنافها ليتم التتابع فيها، وإن قطعها عمدا استأنف الصيام، ودفع الكفارة (حكيم)، من نذر صيام أيام متتالية غير معينة وقطعها بعذر استكمل حين المقدرة، فإن قطعها عمدا استأنف الصيام، ولا كفارة (شيرازي)، من نذر صيام أيام متتالية غير معينة، وقطعها بعذر استكمل حين المقدرة، والأحوط استحبابا الاستئناف (خامنئي)
4  من نذر إعطاء شيء للفقراء ولم يُعيّن وقته، فإنه يجب الاتيان بالمنذور متى ما تمكن، ولو شيئًا فشيئًا، وإن بدء بالوفاء فلم يتمكن من إكماله، أكمل عند التمكن (جميع)، أما إن عيّن وقتا للنذر، وحين الوقت لم يتمكن من دفع تماما ما نذره، يسقط النذر من رأس، ولا يجب عليه دفع ما يستطيع عليه (حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 السيدة خديجة بنت خويلد (عليها السلام)

 الصادق الطاهر

 الكُر والماء المطلق

 أحكام الحيض

 التعب في العبادة

 أدلة استحباب تعدد الزوجات

 زيارة القبور

 كفارة ومتفرقات اليمين والعهد

 طلق عقد طلق

 غسل الميت بجبيرة ومن لا نتمكن من غسله

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net