﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 البداء 

القسم : البداء وزيارة القبور والتوسل   ||   التاريخ : 2011 / 03 / 07   ||   القرّاء : 16057

البَدَاء:

     البَدَاء: في الإنسان " هو أن يبدوَ له رأيٌ في الشّيء لم يكن له ذلك الرّأي سابقًا " .

     وقد نَسَبَ بعضُ المؤلّفين للإماميّة قولهم بالبداء بهذا المعنى بالنسبة لله تعالى . ولكنّ الحقّ أنّ الإماميّة يقصدون بالبداء الظهور بعد الخفاء بالنسبة للنّاس ؛ فجميع الأمور ظاهرة له تعالى : >... لايَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ في السَّمَاوَاتِ وَلا في الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلا في كِتَابٍ مُبِينٍ< (1)؛ فقد ذكرنا في صفة العلم أنّه العالم المطلق الذي يتعلّق علمه بكلّ شيء على نحو الوجوب .

     وقد يراد بالبَدَاء إظهار الله لشيء ثمّ مَحْوُه وإثبات غيره ، كما أشار في مُحْكَم كتابه : >يَمْحُوا الله ُمَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الكِتَابِ< (2)؛ ولكنّ هذا المَحْوَ والإثبات لا يعني تجلّي شيء لله بعد خفائه عنه ، وإنّما المقصود أنّ الله تعالى قد يُظْهِر شيئا لمصلحة تقتضي هذا الإظهار ، ثمّ يمحوه لمصلحة أيضا ، وكلتا المصلحتين كانتا في علمه الأزليّ ، كذا محوه وإثباته ، إلا أنّ الله يأبى أن يسيّر الأمور إلا في أسبابها ، كما أبى إلا أن يتمّ نوره ، ولو كره المشركون . 

_____________________

(1)  سورة سبأ الآية : 3 .

(2)  سورة الرعد الآية : 39 .



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 العزيز الجبّار

 الإعراض عن الوطن

 المسافة وحد الترخص

 صوم المجنب

 العدل 2

 أحبُّ العراق

 الحُب والبُغْض بين النبي والآل

 عدة الزنا ووطء الشبهة

 كيفية الصلاة

 المعاد

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net