عددية غير وقتية
|
أيام العادة |
الزائد عن العادة مع العلم بعدم تجاوز العشرة |
الزائد عن العادة مع العلم بتجاوز العشرة |
الزائد عن العادة مع احتمال تجاوز العشرة |
جميعه بصفات الحيض |
حيض (جميع) |
الزائد حيضٌ مهما كانت صفات الدم أيام العادة، ومهما كانت صفات الدم الزائد (سيستاني خامنئي)، مهما كانت صفات الدم أيام العادة، ومهما كانت صفات الدم الزائد، يجوز اعتبار الزائد استحاضة، والأحوط الأولى الاستظهار بيوم أو يومين بل إلى اليوم العاشر؛ أي البناء على التحيض وترك العبادة، فإن استمر لما بعد العاشر تقضي ما فاتها من الصلاة فيما زاد عن أيام عادتها (حكيم)، الزائد حيض سواء بصفات كان الحيض أم الاستحاضة، نعم إن كان الزائد عبارة عن صفرة غير محضة أو نقاط دم متفرقة، فهو استحاضة (شيرازي) |
الزائد استحاضة مهما كانت صفات الدم أيام العادة، ومهما كانت صفات الدم الزائد (جميع) |
مهما كانت صفات الدم أيام العادة، ومهما كانت صفات الدم الزائد، يجوز اعتبار الزائد استحاضة، والأحوط الأولى الاستظهار بيوم أو يومين بل إلى اليوم العاشر؛ أي البناء على التحيض وترك العبادة، فإن استمر لما بعد العاشر تقضي ما فاتها من الصلاة فيما زاد عن أيام عادتها (جميع) |
جميعه بصفات الاستحاضة |
كله استحاضة (خامنئي)، إن علمت أو احتملت أنه سيستمر على الأقل لثلاثة أيام كذلك ولو في الداخل فتتحيض من اليوم الأول، نعم الصفرة ونقاط الدم المتفرقة استحاضة (شيرازي)، إن علمت بالاستمرار فكما مر، وإن احتملت الاستمرار فالأحوط وجوبا الجمع بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة إلى اليوم الثالث أو إلى حين العلم باستمراره لثلاث أيام على الأقل (سيستاني)، تتحيض من اليوم الأول (حكيم) |
الزائد استحاضة مهما كانت صفات الدم أيام العادة، ومهما كانت صفات الدم الزائد (جميع) |
حكم الخانة العليا (جميع) |
حكم الخانة العليا نفسه (سيستاني خامنئي حكيم)، إن كان الدم عبارة عن صفرة غير محضة أو نقاط دم متفرقة، فهو استحاضة، وإلا فهو حيض، ولا خيار بالبناء على الاستحاضة، نعم إن تجاوز العشرة كشف عن كونه استحاضة، ووجب قضاء ما فات (شيرازي) |