﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 رأس السنة الخمسية 

القسم : الخمس   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 18   ||   القرّاء : 6915

1  تحديد رأس السنة قهري، وهو للعمال والموظفين من أول ظهور للربح، وللتجار من حين الشروع في البيع والشراء، فلا رأس سنة للذي يأخذ نفقته من أحد، وإنما يخمس ما حال عليه الحول، فإن حصل وحدد رأس سنة خمسية، يجوز له إلغاؤها (خامنئي سيستاني)، يجب تحديد رأس سنة على كل من يستفيد مالا، سواء بالعمل أو بالهبة، أو بالنفقة (شيرازي حكيم)

2  لا يجوز لمن لديه أعمال متعددة جنسا كتجارة ووظيفة مثلا أن يتخذ أكثر من رأس سنة خمسية (حكيم)، يجوز له ذلك (سيستاني)، لا يجوز على الأحوط وجوبا (شيرازي)

3  من لديه عمل من جنس واحد كالتجارة، فلا يجوز له أن يجعل لكل صنف يبيعه رأس سنة مستقل، وكذا لا يجوز للموظف أن يجعل لكل راتب شهر رأس سنة مستقل حتى وإن كان يعمل بأكثر من شركة مثلا، بل حتى وإن كانت شركة تعمل بالزراعة، وأخرى تعمل في التجارة مثلا  (حكيم سيستاني خامنئس)، الأحوط وجوبا أن يجعل رأس سنة واحد (شيرازي)، يجوز أن يجعل لكل صنف رأس سنة خمسية (خوئي)

4  رأس السنة يكون بالسنة القمرية الهجرية لا الشمسية الميلادية (حكيم)، المكلف مخير بينهما (خامنئي شيرازي)

الأرباح التي يملكها المكلف في يوم رأس سنته الخمسية يجب تخميسها في هذا اليوم ولا تدخل في أرباح السنة المقبلة، وليس حد هذا اليوم الغروب لكي تدخل أرباح ما بعد الغروب في أرباح السنة الجديدة، بل كل ما يصدق عرفا أنه من أرباح هذا اليوم يخمسه مع أرباح السنة الفائتة (شيرازي)، يحسب رأس سنته بحسب الساعة، فساعة ظهور أول أرباحه، هي الساعة التي يخمس فيها كل عام من هذه السنة (سيستاني حكيم)
لو انقطع المكلف عن العمل لفترة لا يتغير رأس سنته، إلا إذا كان الانقطاع لمدة يعد فيها عرفا أنه استانف عملا من جديد، فيكون الاستئناف هو رأس السنة الجديد (سيستاني)، رأس السنة السابق (خامنئي)
من اشترى شيئا قبل رأس سنته يخمسه عندها ولا ينتظر سنة (جميع)، نعم إذا استعمله قبل رأس سنته وكان من مؤنته لا يخمسه (جميع)، أما إذا لم يستعمله فيخمسه وإن كان من مؤنته ولو في معرض الاستعمال (سيستاني حكيم)، ولا يخمسه (خامنئي)
لا يصح أن يجعل المكلف رأس سنة لكل ربح (خامنئي شيرازي حكيم)
من نسي رأس سنته الخمسية فدار الأمر بين تاريخ أقرب وأبعد، فبما أن تأخير الخمس إلى السنة للإرفاق، فاللازم اختيار الأقرب (شيرازي)، يراجع الحاكم (خامنئي حكيم)، يختار الأبعد لشكه في حلول رأس سنته قبل ذلك (سيستاني)

10  لو كان المفروض أن يقبض المكلف ما يجب فيه الخمس كراتبه قبل يوم من رأس سنته الخمسية مثلا، إلا أنه لم يقبضه إلا بعد حلول رأس السنة، يحتسب هذا المال من أرباح السنة الجديدة وإن كان قد استحقه قبلها (خامنئي)، إذا كان قد استحقه وصار دينا له فيجب تخميسه بمجرد أن يقبضه (شيرازي)، إن كان المال من شركة أهلية، وكان قد استحقه قبل حلول رأس سنته الخمسية، وجب تخميسه، وإن كان من شركة حكومية، فلا يملكه قبل استلامه وإجراء حكم مجهول المالك عليه (حكيم)

11  من ليس له رأس سنة خمسية كطلاب العلوم يخمسون ما يبقى عندهم سنة، فلو أنهم حصلوا على أربعمائة مثلا أول السنة، وستمائة وسط السنة، فكان مجموع ما وصلهم هذه السنة ألفا، فإن بقي معهم بعد مرور السنة من الألف ما يزيد على المبلغ الذي حصلوا عليه المرة الثانية، وهو الستمائة، كما لو بقي معهم سبعمائة، وجب عليهم تخميس الزائد، وهو المائة، وإن بقي معهم ما يساويه أو أقل، لم يجب عليهم الخمس، والسر في ذلك أن مقدار المبلغ الثاني لم يمر عليه سنة (سيستاني)، إن لم تكن هبة فهو كما مر، وإلا فلا يجب الخمس مطلقا (خامنئي)، يجب تحديد رأس سنة خمسية لكل من يستفيد مالا ولو بهبة (شيرازي حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 تحليل موضوعي لحديث المبشرين بالجنة

 إجازة السيد في قراءة حفص عن عاصم

 وجهة نظر للرجل في تعدد الزوجات

 التحية بين الرجال والنساء

 الباقي الوارث

 للقاء الإخوان

 وهب عقد وهب

 هل الله جسم؟

 دعوة الصادق وآداب الإفطار وتقديم الطعام لغير الصائم

 عقيدتنا في الإمام المهدي (عليه السلام)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net