﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 صيغة الزواج الدائم والمنقطع وأيام كراهتهما 

القسم : أحكام الزواج   ||   التاريخ : 2011 / 12 / 30   ||   القرّاء : 19815

1 يجب أن يكون الإيجاب في العقد من طرف الزوجة والقبول من طرف الزوج (خامنئي)، لا يجب فيمكن لأي منهما تولي الإيجاب أو القبول (سيستاني فضل الله حكيم)
2 الأحوط لزوما العقد بالعربية للمتمكن، ولا يجب التوكيل مع عدمه (سيستاني)، لا يجب العقد بالعربية وإن كانا متمكنين منها (حكيم)، يجب إذا كانا يعرفا العربية، وإذا جهلها أحدهما فالأحوط وجوبا أن يوكل الجاهل (شيرازي)، يجب توكيل الجاهل (سيستاني)

3 إن كانت المرأة مثلا لا تعرف العربية، والرجل يعرفها، جاز أن تقول الإيجاب بلغتها، ولكن الأحوط لزوما أن يقول الرجل القبول بالعربية لتمكنه منها (سيستاني)، يجوز أن تقول المرأة الإيجاب بلغة، ويقول الرجل القبول بلغة أخرى، سواء كان يعرفان العربية أم لا، وسواء كان يجهلها أحدهما أم لا، وسواء كانا يعرفان لغة مشتركة أم لا (حكيم)، الأحوط وجوبا أن يتوكل عنها لإجراء العقد بالعربية (شيرازي)
4 يجوز أن يتولى شخص واحد طرفي عقد الزواج، سواء كان الزوج أم الزوجة أم غيرهما بالوكالة عنهما (سيستاني شيرازي خامنئي فضل الله)، يشكل ذلك في خصوص عقد النكاح إذا كان الوكيل هو الزوج (حكيم)
5 لا يضر بصحة الزواج الدائم أن يقال في الإيجاب: (زوجتك نفسي مدى الحياة) مثلا (جميع)

6 يصح بحال أراد الزوج مثلا تولي العقد بالأصالة عن نفسه وبالوكالة عن المرأة أن يقول: زوجت فلانة نفسي على مهر كذا لمدة كذا، ثم يقول: قبلت الزواج؛ أي من دون ذكر أنها وكيلته (خامنئي)

7 يصح الزواج المؤقت بين المسلمين - شيعيين أو سنيين أو شيعي وسني - وإن لم يكن أحدهما معتقدا بصحة هذا الزواج (شيرازي)، إذا تأتت إنشاء الزوجية المؤقتة وتوفرت شروط الصحة صح حتى مع اعتقاد عدم مشروعيته، نعم إن حصل الاطمئنان بعدم القصد بالإيجاب إنشاء الزوجية، أو عدم القصد بالقبول قبول الزوجية، فالزواج باطل سواء في الزواج الدائم أم المؤقت (سيستاني)، لا يصح العقد إن لم يُقصد على حقيقته كعقد شرعي، فلو قصد الحرام حسب الفرض، فهو باطل (حكيم)

8 يكره العقد في 3- 5- 13 - 16- 21 – 24- 25 من كل شهر، والقمر في برج العقرب لا المنازل المنسوبة إليه، ويوم الأربعاء وليلته، وفي محاق الشهر أي الليالي الثلاث الأخيرة منه، بل وفي نهارها (خميني شيرازي)، يكره إيقاع العقد والقمر في برج العقرب وفي محاق الشهر فقط (سيستاني)

9 لا يكره العقد أيام وفيات المعصومين (عليهم السلام)، ولا في محرم وصفر، وإنما لا ينبغي ترك مظاهر الزينة والفرح في هذه المناسبات الأليمة (جميع)

10 يصح العقد بالاتصال المباشر، ولا يصح بالتسجيل الصوتي؛ كإرسال تسجيل بالإيجاب والرد بالتسجيل بالقبول عبر الواتساب مثلا (خامنئي سيستاني فضل الله)

 



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 القابض الباسط

 المناجاة الحادية عشرة: مناجاة المفتقرين

 القضاء والقدر

 المبحث الخامس عشر: النـزاع في المشتق مرتبط بالاستعمال

 الضارّ النافع

 الإفطار العمدي وكفارته في رمضان وقضائه

 صوم المجنب

 طلاق من لا تحيض وهي في سن من تحيض

 الخلل في الجماعة

 الرشيد الصبور

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net