الله أزلِيٌّ أبَدِيٌّ (1):
الأزليّ : "هو الذي لم يُسْبَق بالعَدَم "، وبعبارة أخرى لا أوّل لأوّليّته . والأبديّ " : هو الذي لا يُلْحَق بالعدم " ، وبعبارة أخرى لا آخِر لآخِرِيَّتِه . والدّليل على ذلك أنّه واجب الوجود ، وقد سبق أن عرّفناه بأنّه الذي يجب اتّصافُه بالوجود ، أي لا ينفكّ عنه الوجود ، والذي كان معدوما فوُجِد ، أو كان موجودا فعُدِم ليس بواجب البتّة ، وإنّما هو ممكن ؛ لأنّه أثناء انعدامه لم يكن اتّصافه بالوجود واجبا ، فيكون اتّصافه به حال وجوده جائزا ، وهذا هو الممكن .
__________________
(1) هاتان صفتان إيجابيّتان أي ثابتتان للواجب لا منفيّتان عنه ، وهما بالحقيقة صفة واحدة المُعَبَّر عنها بالسَّرمدِيَّة .
|