﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الأضحية المستحبة والعقيقة 

القسم : حج أضحية عقيقة   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 18   ||   القرّاء : 27053

1  تستحب الأضحية وفيها أجر وثواب وفي الحديث الشريف أنها تكون مطيته إلى الجنة إن شاء الله تعالى، وتكون التضحية بالإبل والبقر والغنم (جميع)
2  ولا يجزي من الإبل إلا ما دخل في السنة السادسة ومن المعز إلاّ ما دخل في السنة الثانية ويجزي من الغنم المعروف بالضأن ما أكمل الشهر العاشر والبقر يجزي منه ما يصدق عليه أنه بقرة ولا يبعد توقفه على الدخول في السنة الثانية (حكيم)، لا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع (سيستاني)، يكفي أن يصدق عليه الاسم في كل ذلك (شيرازي)
3  يجوز لمن يضحي أن يأخذ كل الضحية لنفسه (جميع)، ويجوز أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين(خامنئي)، يستحب هذا التثليث (شيرازي سيستاني)، لم يرد التثليث في الأضحية (حكيم)
يستحب التصدق بجلد الأضحية، ويجوز جعلها مصلى وأن يشترى به متاع البيت (جميع)، ويكره إعطاؤه أجرة للجزار (سيستاني)،  إعطاء الجلد أجرة مشكل (شيرازي)، الأحوط وجوبا عدم جعل الجلد عوضا في بيع أو أجرة (حكيم)
5  ويستحب لمن تمكن من ثمن الأضحية ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها، ومع اختلاف القيمة يكفي التصدق بالأدنى (سيستاني)
6  يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد، بل عن أشخاص كثيرة مهما بلغ عددهم، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيما إذا عزت الأضاحي وأرتفع ثمنها (سيستاني)
7  أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر (سيستاني شيرازي حكيم)
8  لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول، وإن كان الاحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون مما ربّاه، وتشتد الكراهة لو ذبحه بنفسه (سيستاني شيرازي)، لا يشترط في الأضحية المستحبة إلا سلامة الأذنين والعينين، ويكره الخصي (حكيم)
9  تجوز الأضحية عن الميت (سيستاني)
10  العقيقة تستحب في اليوم السابع، وتمتد بعد ذلك طول العمر، وتكفي الأضحية عن العقيقة وإن لم ينو العقيقة، ولا يجزي ثمن العقيقة عن العقيقة (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 عالم البرزخ

 متفرقات صلاة الجماعة

 دعاء كميل

 أحكام الجماع

 الإمام جعفر بن محمّد الصادق (عليهما السلام)

 الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليهما السلام)

 الغيرة بين الرجل والمرأة

 البارئ المصوِّر

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) في الأربعين

 أي الرزايا

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net