المقيت: المقتدر، وأقات على الشيء: اقتدر عليه.
قال:
وذي ضغن كففت النفس عنـه * وكنــت على مساءته مقيتـا
والمقيت: معطي القوت، والمقيت: الحافظ للشيء والشاهد عليه، والمقيت: الموقوف على الشيء. قال:
إليَّ الفضــل أم علــيَّ إذا * حوسبت إني على الحساب مقيتُ
أي: إنّي على الحساب موقوف، والمعاني الأربع الاُول كلّها صادقة عليه تعالى، بخلاف الخامس.
الحسيب: الكافي، وهو فعيل بمعنى مفعل كأليم بمعنى مؤلم، من قولهم أحسَبَني أي: أعطاني ما كفاني، وحسبك درهم؛ أي: كفاك، ومنه: >حسبكَ اللهُ ومن اتبعك<؛ أي: هو كافيك. والحسيب: المحاسب أيضاً، ومنه قوله تعالى: >كفى بنفسكَ اليومَ عليكَ حسيبًا<؛ أي: محاسباً. والحسيب أيضاً: المحصي والعالم.
|