﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الإقامة والتردد 

القسم : صلاة المسافر   ||   التاريخ : 2011 / 03 / 02   ||   القرّاء : 21593

1 مدة الإقامة عشرة أيام أي 240 ساعة، فلو أراد البقاء لأقل من ذلك ولو بساعة لم تصح نية الإقامة (حكيم خامنئي)، تحسب بالساعات إذا وصل نهارا، وإن وصل ليلاً فإنه يبدأ احتساب الأيام من طلوع الفجر وتنتهي في غروب النهار العاشر (سيستاني شيرازي حكيم)
2 تصح نية الإقامة عشرة أيام وإن كان المقيم عالما بأنه سيخرج من محل الإقامة قبل العشرة أو بعدها، ولكن ما دون المسافة وبشكل أن لا يستوعب الخروجُ اليوم كله يعني ثلث النهار أو الليل أي ما يعادل أربع ساعات، وأن لا يتكرر بحيث تنتفي صورة الإقامة، ويتم في المكان الذي يقصده (جميع)، أما لو لم يكن عالما بداية بأنه سيخرج من محل الإقامة، وإنما عرض عليه الخروج سواء بعد صلاة رباعية أم قبلها جاز له الخروج ليوم أو يومين دون المسافة الشرعية لا أكثر حتى لا تنمحي صورة الإقامة عرفا (سيستاني)، يجوز الخروج ليوم أو يومين دون المسافة الشرعية إن لم يكن عالما بدوا بذلك، بشرط أن يكون خروجه بعد صلاة رباعية على الأقل (خامنئي حكيم)، تنقطع إقامته (شيرازي)، أما الخروج للمسافة الشرعية فهو قاطع للإقامة ولو خرج لساعة (جميع)، وإذا كانت بلد الإقامة كبيرة بحيث يصدق على من ينتقل من محلة فيها إلى محلة أخرى أنه سافر إلى ذلك المكان، فحكم الخروج من محلته هو الحكم المتقدم، فلو كانت المحلة الأخرى تبعد مسافة شرعية عن محلته انقطعت إقامته، والخروج إلى محلات أخرى دون المسافة لساعات بحيث تنتفي صورة الإقامة تقطع الإقامة أيضا، وبداية المسافة تكون من نهاية بيوت المحلة التي أقام فيها (سيستاني)، لا يعد التنقل داخلها سفرا شرعيا (خامنئي شيرازي)

3 من قام بما يقطع إقامته؛ كما لو كان يعلم من أول الأمر أنه سيخرج من محل الإقامة دون المسافة لأكثر من أربع ساعات، إلا أنه كان يجهل بالحكم، فبقي على تمامه، يقضي الصلوات التي صلاها تماما قصرا، ويقضي صيامه إن كان قد صام في هذه الأيام (سيستاني)
4 من كان يريد الإقامة في مكان عشرة أيام يقصر خلال الطريق، نعم المسافر لعمله يتم خلال الطريق (جميع)
5 لا يكون المكلف مخيرا بين أن ينوي الإقامة أو لا بعد علمه بالبقاء عشرة أيام
6 من نوى الإقامة في مكان عشرة ايام، ثم انتقل - سواء بعد الإقامة عشرة أيام أو أكثر في مقر إقامته بل ولو قبل إتمام العشرة وإنما بعد صلاته فيه صلاة رباعية - إلى مكان آخر لا يبعد مسافة سفر عن مقر إقامته الأول ولم ينو فيه الإقامة عشرة أيام، فيتم فيه سواء كان ناويا من الأول الانتقال إلى المقر الثاني أم لا، وإذا عاد إلى المقر الأول يتم أيضا بلا حاجة إلى نية إقامة جديدة. والحكم نفسه فيما إذا تردد في مكان ثلاثين يوما ثم صلى على الأقل صلاة رباعية، فإنه إن خرج منه إلى ما دون المسافة أتم، وإذا عاد إلى مكان التردد أتم أيضا (سيستاني خامنئي)، لا بد من نية إقامة جديدة في المكان جديد وإن كان يبعد عن مقر الإقامة الأول أقل من مسافة سفر؛ سواء انتقل بعد إقامته الكاملة أم لا. ولا يختلف الحكم بين ما لو كانت الإقامة في المكان الأول أقل من مسافة سفر؛ سواء انتقل بعد إقامته الكاملة أم لا. ولا يختلف الحكم بين ما لو كانت النية من حين مغادرة الوطن الذهاب إلى المدينة الثانية، وبين ما لو كان الانتقال إليها عارضا (فضل الله)
7 من نوى الإقامة عشرة أيام، ثم صلى صلاة رباعية واحدة على الأقل تماما، ثم عدل عن نية الإقامة، يتم في الباقي ويصوم (جميع)، ولو أنه صلى صلاته الرباعية قصرا جهلا بالحكم، ثم عدل عن نيته، فيتم ويصوم في البقية أيضا، ويقضي ما صلاه قصرا تماما (سيستاني)، يقصر طالما لم يصل صلاة رباعية (حكيم شيرازي)، ولا يصح منه الصوم (حكيم)، فإن عاد لنية الإقامة واستكمال الأيام العشرة، فإن كان ما تبقى من أيام من بعد هذا العدول عشرة أيام على الأقل أتم، وإلا بقي على تقصيره (حكيم)

8 من لم تكن نية إقامته عشرة أيام صحيحة من أول الأمر، كما لو كان ناويا الخروج من بلد الإقامة من أول الأمر، أو كانت نيته صحيحة إلا أنه خرج أكثر من المسافة الشرعية، إلا أنه جاهل بمبطلية ذلك لنية الإقامة، فبقي على إتمامه الصلاة، يعيد ما صلاه قصرا (حكيم)، لا يعيد ما صلاه تماما، ولا يعيد ما صامه أيضا (سيستاني)

9  المتردد في الأمكنة المتعددة يقصر، فإذا تردد في مكان تسعة وعشرين يوماً ثم انتقل إلى مكان آخر وأقام فيه متردداً تسعة وعشرين وهكذا بقي على القصر في الجميع إلى أن ينوي الإقامة في مكان واحد عشرة أيام، أو يبقى في مكان واحد ثلاثين يوماً متردداً، فيتم في اليوم الواحد والثلاثين (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الأذان والإقامة

 صيغة الطلاق والشهود والشروط

 صوم المسافر

 ذات عادة مضطربة

 مس الميت

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام)

 الذارئ الصانع

 لما يخاف منه ويكره

 كيفية الوضوء

 النظر والستر

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net