﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الرسم والتجسيم والتصوير 

القسم : رسم تجسيم تصوير موسيقى   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 08   ||   القرّاء : 5078

1  يجوز الرسم غير المجسِّم أي الذي لا يعطي بُعدا ثالثا للمرسوم، سواء كان المرسوم ذا روح أم لا، رسمه كاملا أم لا (شيرازي سيستاني)، رسم غير ذوات الأرواح جائز مطلقا، أما رسم ذوات الأرواح فلا يجوز مطلقا وإن كان ناقصا إذا صدق عليه أنه تصوير حيوان، أما رسم مثل الرأس فقط أو الرجل فجائز لعدم صدق تصوير حيوان عليه عرفا (حكيم)
2  لا يجوز الرسم المجسم على الأحوط وجوبا إذا كان المرسوم ذا روح أي إنسانا أو حيوانا أو ملائكة أو جنا وكان كاملا، أما تجسيم غير ذوي الأرواح، وتجسيم ذوي الأرواح ناقصين فهو جائز (شيرازي)، تجسيم ذوات الأرواح غير جائز مطلقا، وإن كان ناقصا إذا صدق عليه عنوان الحيوان، أما نحت مثل الرأس فقط، أو اليد فقط فجائز لعدم صدق تصوير الحيوان عليه، ويجوز تجسيم غير ذوات الأرواح مطلقا (حكيم سيستاني)
3  لا يجوز صنع التماثيل لذوي الأرواح (حكيم)، لا يجوز على الأحوط وجوبا (شيرازي سيستاني)، يجوز (خامنئي)

4  يكره بيع وشراء واقتناء التماثيل (شيرازي سيستاني)، يجوز بيعها وشراؤها، ويكره اقتناؤها (حكيم)، كما تكره الصلاة في مكان فيه تماثيل ولعب، وترتفع الكراهة بتغطيتها (شيرازي)

5  يجوز التصوير الفوتوغرافي مطلقا (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 طلاق من لا تحيض وهي في سن من تحيض

 زيارة أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) يوم الأحد

 زيارة الإمام محمد بن علي الجواد التقي (عليهما السلام) يوم الأربعاء

 في وجوب كون النبي والإمام معصومين من أوّل عمرهما

 الإسلام والارتداد

 الزواج المؤقت من المشهورة بالزنا

 ذات عادة وقتية غير عددية رأت الدم في وقتها

 عِلم الله تعالى

 الضمان

 كثير السفر

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net