1 صلاة الخسوف والكسوف وقتهما من حين الشروع إلى الشروع في الانجلاء، ولا يترك الاحتياط بالمبادرة إليها قبل الأخذ بالانجلاء، ولو أخرها إلى حين الأخذ بالانجلاء أتى بها بنية القربة المطلقة، ولو أخرها بعد تمام الانجلاء أتى بها قضاءً، أما صلاة الزلزال فدائما بنية الأداء
2 صلاة الآيات تقضيها الحائض على الأحوط وجوبا (خامنئي)، لا تقضيها (سيستاني حكيم شيرازي)
3 لا فرق بين علمه بالزلزال وعدم علمه في وجوب صلاة الآيات، فالمناط حصول الزلزال في البلد الذي هو فيه، نعم إذا لم يصل حتى مدى الوقت المتصل بالآية ولم يكن عالما بها فيسقط الوجوب
4 تجب الصلاة لكل هزة حتى التي تسمى ارتدادية (حكيم شيرازي)، وتصلى دائما بنية الأداء ولو بعد مضي وقت طويل (شيرازي)
5 أما في الخسوف والكسوف، فإن كان كليا فكالزلزال، وإن كان جزئيا ولم يعلم به حتى انقضى، فلا يجب عليه القضاء، أما إذا كان عالما بأنه سيحصل ثم نسيه حاله حصوله، هنا لا بد من القضاء
6 كيفية صلاة الآيات: أن يحرم مقارنا للنية كما في سائر الصلوات، ثم يقرأ الحمد وسورة ثم يركع ، ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أوّلا، ثم يتشهد ويسلم.
(الكيفية المختصرة لصلاة الايات)
- تنوي
- تكبِّر.
- قراءة الفاتحة في القيام الأول.
- يقسِّم سورة على خمسة أقسام، مثلا لو اخترنا سورة الفلق:
- يقرأ الفاتحة كلها، ويقول: (بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق).
-يركع أول مرة.
- يقوم، ويقول (من شر ما خلق)
- يركع المرة الثانية. .
يقوم، ويقول: (ومن شر غاسق إذا وقب)
- يركع المرة الثالثة.
- يقوم، ويقول: (ومن شر النفاثات في العقد).
- يركع المرة الرابعة.
- يقوم، ويقول: (ومن شر حاسد إذا حسد).
- يركع المرة الخامسة.
- يقوم، ويهوي للسجدتين.
- يسجد السجدتين.
- ثم يقوم ويصنع في الركعة الثانية كما صنع الأولى، وبعد السجدتين يتشهد ويسلم.
7 من شك في الركوعات الخمس يبني على الأقل.
8 في الكيفية المختصرة لو نسي في أي آية أصبح قرأ الفاتحة واستأنف سورة جديدة
9 تصلى صلاة الآيات جماعة
|