﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الظاهر الباطن 

القسم : الظاهر الباطن الضارّ النافع   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 02   ||   القرّاء : 14688

الظاهر الباطن:

فالظاهر أي: بحججه الظاهرة وبراهينه الباهرة الدالة على ثبوت ربوبيته وصحة وحدانيته، فلا موجود إلاّ وهو يشهد بوجوده، ولا مخترع إلاّ وهو يعرب عن توحيده.

وفي كلّ شيء له آية * تدلّ على أنّه واحــدُ


وقد يكون الظاهر بمعنى: العالي، ومنه (قوله صلى الله عليه وآله): أنت الظاهر فليس فوقك شيء.

وقد يكون بمعنى: الغالب، ومنه قوله تعالى: >فأيّدنا الّذين آمنوا على عدوّهم فأصبحوا ظاهرين<.
والباطن: المتحجب عن إدراك الأبصار وتلوث الخواطر والأفكار، وقد يكون بمعنى: البطون وهو الخبر، وبطنت الأمر عرفت باطنه، وبطانة الرجل: وليجته الذين يطلعهم على سرّه.
والمعنى: أنه عالم بسرائر القلوب والمطلع على ما بطن من الغيوب.



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 زيارة الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام)

 هاتِ البشارة

 التدخين

 الضمان

 الجبر والتفويض

 وجوب الحج ونيته

 مرحلة الشيخوخة

 القابض الباسط

 ذو الحجة الحرام

 ماء الشعير

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net