﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 بين هجرة النبي وهجرة الحسين 

القسم : محاضرات عاشورائية   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 28   ||   القرّاء : 5839

في سن الأربعين يتلقى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الوحي لأول مرة، ليُبعث نبيا خاتما لهذا العالم، فيعيش ثلاث سنوات من الدعوة السرية، ومن بعدها يأمره الحق سبحانه أن يجهر بدعوته، >فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ< الحجر، 94. ليستكمل عشر سنوات من الدعوة العلنية، لاقى فيها أشد أنواع التنكيل، حتى قال (صلى الله عليه وآله وسلم): "ما أوذي نبي مثل ما أوذيت".

وفي ظل هذه الظروف، اجتمعت قادة قريش في مكان يعرف بدار الندوة، وراحوا يتبادلون الآراء للتخلص منه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فاقترح بعضهم أن يضعوه في أحد البيوت مكبلاً بالحديد بعيداً عن أعين الناس ومجالسهم إلى أن يأتيه الموت، كما اقترح آخرون أن يطرد من مكة حتى لا يتحملوا مسؤولية قتله، واتفقوا أخيرا على أن يباشروا قتله على أن تشترك فيه جميع القبائل المكية، ويتولى ذلك من كل قبيلة فتى من أشد فتيانها واتفقوا على الزمان والمكان الذي يتم فيه التنفيذ، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في الآية: >وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ< الأنفال، 30.

هنا وجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن الحل الأمثل بالابتعاد لاستعادة الأنفاس والتحرك بحرية، فهاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لتكون عاصمة الدعوة، ومنطلقها إلى كل العالم.

تمت الهجرة في جوف الليل من مكة إلى الغار ومنها إلى يثرب في السادس من ربيع الأول، واعتمد المسلمون تلك الهجرة في تواريخهم منذ عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب على أثر خصومة بين اثنين في دين يدعي أحدهما استحقاقه في شهر شعبان بموجب سند بيده، وسأل الخليفة الدائن أي شعبان هذا؟ أشعبان هذه السنة أو التي بعدها؟ ولما لم يطمئن لأحد منهما جمع المسلمين في المسجد ليعتمد لهم تاريخا، والمسلمون يوم ذاك لم يكن لهم تاريخ خاص، فكان بعضهم يؤرخ بعام الفيل وبعضهم بحرب الفجار[1] وأكثرهم كانوا يعتمدون تواريخ الدول المجاورة لشبه الجزيرة العربية، واختلفت آراء الصحابة في الزمان الذين يعتمدونه في تواريخهم وكادوا أن يتفرقوا بدون أن ينتهوا إلى نتيجة حاسمة لولا أن عليا أقبل عليهم بالمعهود من رأيه السديد وقال : نؤرخ بهجرة الرسول من مكة إلى المدينة فأعجب ابن الخطاب برأيه وهتف قائلا: "لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن". واقترن رأيه هذا بإعجاب الحضور وتقديرهم لأن هجرة الرسول كانت المنطلق لانتصار الإسلام على الشرك والوثنية وحدثا تاريخياً لعله من أبرز الأحداث في تاريخ الدعوة، واستمر المسلمون على ذلك في تواريخهم معتمدين شهر ربيع الأول الشهر الأول في السنة الهجرية، ولم يحدِّث التاريخ عنهم بأنهم اعتبروا شهر المحرم بداية لسنتهم الهجرية، ولعل ذلك لم يحدث إلا بعد مقتل الحسين وبعد أن أصبحت الأيام الأولى من شهر المحرم أيام حزن عند أهل البيت وشيعتهم، فجعلها الأمويون بداية للسنة الهجرية وعيداً من أعيادهم.

وأيا يكن من شيء، وبعد عشر سنوات من الهجرة، يفتح النبي الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) مكة المكرمة، ليعز الله الذين آمنوا، ويذل الكافرين. ومنذ تلك اللحظة اشتد حقد بني أمية، وعلى رأسهم أبو سفيان على النبي وآله، وعلى الإسلام، فراحوا يمهدون إلى إعادة الوثنية والجاهلية من جديد، واستمروا على هذا الحال، حتى ملك معاوية بن أبي سفيان السلطة أيام إمامنا الحسن (عليه السلام)، ليمهد الطريق من بعده لولده يزيد ابن ميسون، فاستبيحت الحرمات، وانتهكت الأعراض، واشتريت النفوس بالمال والمناصب، وجنف الناس عن الإٍسلام، وتعربوا بعد الهجرة. وفجأة سطع ضوء في الظلام ومن بين ركام الإسلام المتداعي وأضاءت للملأ ملامح أمل جديد في دياجي ذلك الظلام المطبق وبدا للعالم إنسان يخط على التراب بدمه، "ألا واني لا أرى الموت إلا السعادة والحياة مع الظالمين إلا برما".

انتفض الحسين ليرجع الناس إلى سكة الدين الحنيف، فهاجر كما هاجر جده من ستين سنة، ولكنه هاجر هجرة معاكسة في الاتجاه، مطابقة في الهدف، من المدينة إلى مكة، وكأنه يريد أن يرد الناس إلى رحم الإسلام؛ حيث ولدت الدعوة.

خرج لأجل الرسالة التي هاجر لأجلها جده الرسول الأعظم من قبل يتلفت من حوله وحيداً أعزل، يرى الرسالة وآمال الفقراء والمستضعفين تساق إلى قصر الخضراء في دمشق، لا يملك سلاحا غير الشهادة التي يراها زينة للرجال كما تكون القلادة زينة للفتاة. هاجر للحصول عليها على هدى وبصيرة وشبحها ماثل نصب عينيه.

وفي اليوم الثامن من ذي الحجة يهاجر الحسين (عليه السلام) هجرة ثانية متطلعا إلى تربة كربلاء مع ركبه بصبر وصمود، لتكون كربلاء عاصمة الإسلام الجديدة، ومركز الضوء المشع على العالم، ومعهد المعارف الربانية، وهو يقول: "خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة،وما أولهني إلى أجدادي اشتياق يعقوب إلى يوسف، أفلا ترون إلى الحق لا يعمل به وإلى الباطل لا يتناهى عنه ليرغب المؤمن في لقاء ربه محقا".

وهكذا رحل الإمام الحسين (عليه السلام) إلى العراق ليُجابه الأمويين وحلفاءهم هناك. وفي العاشر من محرّم سنة 61هـ استشهد الإمام، ولكن بعد أن فضح سياسة الحكام الأمويين وأسس لمشروع ثورة عالمي، تجلّت بواكيرها الأولى في حركات التوابين، وهي أول ثورة بعد شهادة الحسين (عليه السلام) قادها (سليمان بن صرد الخزاعي) أحد أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان شعارهم "يا لثارات الحسين".

 ثُمَّ أعقبتها ثورة المختار بن أبي عبيدة الثقفي، وتوالت الثورات والانتفاضات حتّى زالت دولة بني أميّة من الوجود، ليعرف الناس كيف ينتصر الدم على السيف، وكيف تقاوم العيون المخرز؛ حيث أرسى الإمام الحسين بذلك خطّ الجهاد والمقاومة على المستبدين والطغاة على مرّ العصور، وأصبحت ثورته نموذجاً تحتذي به حركات التحرر في العالم.

السلام على الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أصحاب الحسين.



[1]  حرب الفجار هي حرب بين قريش و كنانة بقيادة حرب بن أميه بن عبد الشمس ضد القيسيه من غطفان وهوازن عام 590 م سميت بالفجار بسبب أنهم تحاربوا بالأشهر الحرام.



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 السلام

 اِختر طريقًا

 الخلل في الجماعة

 المجيد الماجد

 هل الله متكلِّم؟

 المؤمن

 وحدة الأفق والاستهلال

 المهيمن

 الوطن الاتخاذي

 للمرأة وتسريح شعر الرأس واللحية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net