﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 أدنى الحل والمواقيت 

القسم : الحج والأضحية والعقيقة   ||   التاريخ : 2024 / 11 / 25   ||   القرّاء : 506

1  خصّصت الشريعة الإسلامية مواقيت للإحرام منها، وهي عشرة:

الأول: (ذو الحُلَيْفة)، وهو ميقات عمرة التمتع، ووكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، وتقع في القرب من المدينة المنوّرة، وهي ميقات أهل المدينة ومن مر بطريقها. ويجب أن يكون الإحرام من مسجد  الشجرة (خميني خامنئي)، الأحوط وجوبا ذلك (سيستاني)، يجوز الإحرام محاذيا للمسجد من اليمين أو اليسار (خوئي حكيم شيرازي)، نعم تحرم الحائض من خارجه (جميع)، ولا يجوز تأخير الإحرام من ذي الحليفة إلى الجحفة إلا لضرورة من مرض أو ضعف أو غيرهما من الأعذار (جميع)، ولو أخر الإحرام من ذي الحليفة بلا ضرورة، عصى، ولكن أجزأه الإحرام من الجحفة، ولا يجب عليه العود إلى مسجد الشجرة (حكيم سيستاني شيرازي)، يجب عليه الرجوع إلى مسجد الشجرة إن أمكنه ذلك، وإلا أحرم من مكانه (شيرازي)

الثاني: (وادي العقيق)، وهو ميقات عمرة التمتع، ووكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، وهو ميقات أهل العراق ونَجْد، وكل من مر عليه من غيرهم. وهذا الميقات له أجزاء ثلاثة، وهي: (المسلَخ) وهو اسم لأوله، و(الغَمْرة) وهو اسم لوسطه، و(ذات عِرْقٍ) وهو اسم لآخره. يجوز الإحرام من أحد الأجزاء الثلاثة اختيارا (خوئي سيستاني خميني خامنئي شيرازي)، لا يجوز التأخير إلى الوسط أو الآخر على الأحوط وجوبا إلا لعذر (حكيم)

الثالث: (الجحفة)، وهو ميقات عمرة التمتع، ووكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، وهي ميقات أهل الشام، ومصر، والمغرب، بل كل من يمر عليها (جميع)

الرابع: (يلملم)، وهو ميقات عمرة التمتع، ووكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر في ذلك الطريق (جميع)

الخامس: (قرن المنازل)، وهو ميقات عمرة التمتع، ووكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، وهي ميقات أهل الطائف، وكل من يمر في ذلك الطريق (جميع)

السادس: (محاذاة أحد المواقيت الخمسة المتقدمة)، وهو ميقات عمرة التمتع، وكذا العمرة المفردة لمن هو خارج مكة، فمن سلك طريقا لا يمر بشيء من المواقيت السابقة، ثم وصل إلى موضع محاذ لميقات؛ بأن كان الميقات عن يمينه أو شماله عرفًا، جاز له الإحرام منه (خميني خامنئي سيستاني حكيم شيرازي)، لا يجوز إلا لمن أقام بالمدنية شهرا أو نحوه، وهو يريد الحج، ثم بدا له أن يخرج في غير طريق المدينة، فإذا سار ستة أميال كان محاذيا لمسجد الشجرة (خوئي)، وإذا سلك المكلف طريقا يمر بموضعين يحاذي كل منهما ميقاتا، وجب عليه اختيار الأقرب على الأحوط وجوبا (خميني)، على الأحوط استحبابا (سيستاني)، يجب اختيار الأقرب "فتوى" (حكيم شيرازي)

السابع: (مكة القديمة)، وحدها من عقبة المدنيين إلى ذي طوى، وهي ميقات حج التمتع، وكذا حج القران والإفراد لأهل مكة والمجاورين لها (جميع)، ويجوز الإحرام من المحلات المستحدثة بمكة أيضا (خميني خامنئي)، لا يجوز على الأحوط وجوبا (خوئي)، يجوز إلا ما كان خارجا من الحرم (سيستاني)، الظاهر جواز الإحرام من مكة الجديدة إلا أن يكون التوسع كثيرا بحيث يكون الموضع قد اتصل بمكة نتيجة توسع الأبنية، من دون أن تكون مكة قد اتسعت له، كما هو الشاهد في كثير من الأحياء الملحقة في المدن الكبيرة، والأحوط استحبابا مع ذلك الاقتصار على مكة القديمة، ولا يتيسر لنا ضبطها اليوم، نعم ورد استحباب الإحرام من المسجد الحرام والمنطقة القريبة منه من مكة القديمة (حكيم)، يتسع موضع الاحرام في مكة المكرمة باتساع مكة ويضيق بضيقها، وعلى هذا فكل ما يصدق عليه اسم وعنوان مكة يصح احرام الحج منه، سواء في بيته ام الطريق والاسواق داخل مكة المكرمة، ام في غير ذلك، والاقوى عدم كفاية الاحرام خارج مكة المكرمة حتى اذا كان داخل حد الترخص (شيرازي)           

الثامن: (منزل المكلف)، وهو ميقات الساكنين دون الميقات إلى مكة، كأهل جدة، فإنه يجوز له الإحرام من منزله (جميع)

التاسع: (أدنى الحل)، هو الحد الفاصل بين داخل الحرم وخارجه، وهو ميقات لكل عمرة المفردة، وقد نصبوا له نقاطاً معروفة باسم أدنى الحل. وهي تختلف قرباً وبعداً من المسجد الحرام. مثل التنعيم وهو حدّ الحرم من جهة المدينة. وإضأة لبن وتسمى (العكيشيّة) أيضاً، وهي حدّ الحرم من جهة طريق اليمن. ومنقطع الأعشاش بالحديبيّة، وهي حدّ الحرم من جهة طريق جدّة. وبطن نمرة وتسمى أيضاً (ذات السليم)، وهي حدّ الحرم من جهة طريق الطائف. وثنيّة الخل بالمقطع أو الصفّاح، وهي حدّ الحرم من جهة العراق. والمسنوفرة، وهي حدّ الحرم من جهة الجعرانة، في شعب عبدالله بن خالد بن أسيد. وأقرب هذه النقاط الى المسجد الحرام هو مسجد التنعيم، الذي يعد اليوم جزءاً من مدينة مكة المكرمة (جميع)

العاشر: (الجعرانة)، وهي ميقات أهل مكة لحج القران والإفراد (خوئي حكيم)، وفي حكمهم من جاور مكة سنتين وأكثر، فإنه بمنزلة أهلها (خوئي حكيم)، يمكن الإحرام من مكة، والأحوط استحبابا الإحرام من الجعرانة أو أدنى الحل (شيرازي)

2  من يسافر بالطائرة إلى الحج عبر جدة يمكنه الإحرام من أحد المواقيت كالجحفة، أو الإحرام بالنذر قبل جدة بمقدار معتد به ولو من بلده، أو الإحرام بالنذر من محاذاة أي ميقات (جميع)، ولا يجزيه الإحرام من جدة بالنذر إلا إذا تعذر الإحرام من المواقيت أو قبل جدة أو من محاذ لها (خوئي خامنئي)، لا يجزيه الإحرام من جدة بالنذر على الأحوط وجوبا إلا إن ثبت له أن جدة محاذية للجحفة (خميني)، يجوز الإحرام من جدة لثبوت أنها محاذية للجحفة، فهي في الجنوب الشرقي من جدة (سيستاني شيرازي)، كما يجوز الإحرام من من أدنى الحل بلا نذر (شيرازي)، لا يجوز الإحرام من أدنى الحل حتى بالنذر (حكيم)

3  إذا جاز الإحرام بالنذر سواء من جدة أو غيرها، لا يضر بصحة النذر لزوم الاستظلال، غايته يجب عليه دفع الكفارة (شيرازي حكيم)، في صحة النذر إشكال (سيستاني)

4  يجوز لأهل الرياض أن يحرموا من منازلهم بالنذر (شيرازي سيستاني حكيم)، كما يجوز أن يحرموا من أدنى الحل إذا لم يمروا على أحد المواقيت (شيرازي)، لا يجوز أن يحرموا من أدن الحل، وإنما يحرموا من نقطة محاذية لأحد المواقيت (سيستاني)


 

 

 

 



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 كثير الشك والوسواسي

 الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام)

 أحكام النفاس

 الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)

 للمائدة والطعام

 الشيكات

 الأسد الأشمر

 الدفن

 المناجاة الخامِسة : مناجاة الراغبين

 غسل الميت المقطَّع

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net