﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الأدلة القرآنية على إمامة علي (عليه السلام) 

القسم : الإمامة   ||   التاريخ : 2014 / 06 / 15   ||   القرّاء : 4755

- منتظر: سﻻم عليكم.

- وعليكم السﻻم.

فرغنا البارحة من اﻷدلة العقلية على إمامة علي (عليه السﻻم). واﻵن نشرع في اﻷدلة القرآنية.

* اﻵية اﻷولى:

قوله تعالى في سورة البقرة اﻵية 124: {وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}.

إذن اﻹمامة ﻻ تنال الظالم، والظالم هو المتعدي لحدود الله؛ قال تعالى: {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، وﻻ أحد ممن ادعيت له اﻹمامة بريء من هذا التعدي والظلم إﻻ علي؛ فهو لم يسجد لصنم أبدا خﻻفا لغيره، ومن هنا تسمعهم يقولون: "علي كرم الله وجهه".

وأزيدك يا منتظر أنه حتى اليوم لم تنسب معصية لﻷمير حتى من قبل من خالفه.

- منتظر: ولكن صحيح أنهم كانوا يعبدون اﻷصنام، إﻻ أنهم تابوا؟!

* صحيح، ولكن تلبسوا بالظلم؛ أي صدق عليهم لقب الظالم؛ كما يقال في القاتل أنه قاتل حتى بعد أن يتوب.

* اﻵية الثانية:

قوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [سورة المائدة : 55].

اتفق المفسرون على أن اﻵية نزلت في علي حينما تصدق بالخاتم أثناء الصﻻة.

- منتظر: أين أجد ذلك في تفاسير علماء إخواننا السنة؟

- تفسير الكشاف ج1، ص624 - تفسير جامع البيان ج6، ص389 - تفسير البيضاوي ج1، ص345 - الدر المنثور ج2، ص293 ...

- منتظر: لطيف، ولكن كيف نستدل بهذه اﻵية على إمامته (عليه السﻻم)؟

- الله تعالى حصر الوﻻية من خﻻل أداة الحصر (إنما) بثﻻثة:

* الله.

* رسوله.

* المتصدق بالخاتم، وهو علي.

- منتظر: ولكنه تعالى قال "الذين آمنوا" وهو جمع، فكيف تنحصر بشخص علي؟

* أوﻻ: ﻻ يمكن أن يكون المراد كل الذين آمنوا، وإﻻ لصار كل مؤمن حاكم، وهذا غير ممكن من جهة، ومخالف للحصر ب(إنما).

* ثانيا: إن الله حدد المراد من "الذين آمنوا" حينما وصفه بوصف لم يحصل لغيره، وهو تصدقه بالخاتم في الصﻻة، بل حال كونه راكعا.

* ثالثا: عهدنا من القرآن استعمال ألفاظ الجمع في شخص واحد؛ كوصفه رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول بقوله: {فترى الذين في قلوبهم مرض}.

وكذلك تعبيره عن نعيم بن مسعود ب"الناس" رغم كونه واحدا؛ في قوله تعالى: { (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}.

* رابعا: قال الزمخشري وهو من كبار مفسري السنة: "جيء به على لفظ الجمع وإن كان السبب فيه رجﻻ واحدا؛ ليرغب الناس في مثل فعله". تفسير الزمخشري ج1، ص624.

وأتحفك يا منتظر أن التعبير بالجمع قد يكون راميا للأئمة اﻻثني العشر، ليكون علي نورهم اﻷول وعنوانهم الدال عليهم.

* اﻵية الثالثة:

قوله تعالى في سورة الرعد اﻵية7: {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}.

- منتظر: أين الدﻻلة على إمامة علي؟

- حينما نزلت اﻵية قال النبي لعلي: "أنا المنذر، وأنت الهادي، وبك يهتدي المهتدون".

- منتظر: ﻻ تقل لي أن هذا الحديث ثابت في كتب السنة؟

- تراه في: فتح الباري ج8، ص285 - كنز العمال ج11، ص620 - شواهد التنزيل ج1، ص381 - تفسير ابن كثير ج2، ص520...

وهكذا نكتفي بهذه اﻵيات لنشرع غدا في اﻷدلة الروائية.

- سﻻم عليكم.

- منتظر: وعليكم السﻻم. 

********

انشروا آثار آل محمد

********

 Www.dr-s-elhusseini.com

د. السيد حسين علي الحسيني

ﻷسئلتكم الفقهية عبر الواتساب:

009613804079



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 التسليم

 الشك والظن

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام)

 وجوب عصمة النبي والإمام

 الخافض الرافع

 هل الله جسم؟

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) المعروفة بزيارة الناحية المقدسة

 التحية بين الرجال والنساء

 أوقات الصلاة

 رأس السنة الهجرية وعاشوراء اليهود

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net