1 لا يجوز الاستماع إلى الموسيقى بكل أنواعها حتى في الأناشيد الوطنية وموالد المعصومين...، ولا العزف على آلات اللهو جميعا (شيرازي)، لا يجوز سماع الموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس أهل اللهو دون سواء كان مضمونها وطني أو اجتماعي أو وعظي أو غير ذلك (خامنئي سيستاني حكيم)، يجوز سماع الموسيقى طالما لا تحمل على الوقوع في الحرام (فضل الله)
2 ويجوز سماع قراءة القرآن والموالد والعزاء للمرأة إذا لم يكن مصداقا للخضوع في القول، ولم تترتب عليه فتنة (جميع)، لا يجوز سماع امرأة تنشد قصيدة دينية ملحنة إن كان صوتها مثيرا، أو كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو (سيستاني)، إذا لم يكن صوت المرأة على كيفية الغناء ولم يكن الاستماع إليه بقصد التلذذ والريبة ولم يكن ممّا تترتب عليه مفسدة فلا إشكال فيه (خامنئي)
3 الغناء وهو ترجيع الصوت بصورة لهوية مناسبة لمجالس أهل الفسق والمعصية، حرام، سواء كانت الأغنية وطنية أو اجتماعية كأغاني المسلسلات أم غيرها (سيستاني حكيم شيرازي خامنئي)، يحل سماع الغناء سواؤ كان غناء رجل أم امرأة طالما لا يحمل سماعه إلى الوقوع في الحرام (فضل الله)، نعم في ليلة الزفاف الغناء المجرد عن آلات اللهو والموسيقى من طبل ودف وغيرها من المحرمات من رقص واختلاط، فانه جائز للنساء والرجال كل منهما على حدة (شيرازي)، لا يجوز سماع الغناء ليلة الزفاف سواء مع الموسيقى أو بدونها على الأحوط وجوبا (سيستاني)، لا يجوز (خامنئي)، يجوز سماع الغناء للنساء فقط وبدون موسيقى، ويجوز استئجار المطربة لذلك، ولكن إن لزم تشجيعها على الحرام، فيحرم (حكيم)
4 لا يجوز أن تنشد موالد المعصومين أو لطميات أحزانهم (عليهم السلام) على ألحان مطابقة أو مشابهة للغناء اللهوي المحرم (شيرازي سيستاني حكيم خامنئي)، إذا لم يكن ذلك موجبا للتعرض لمقاماتهم (عليهم السلام) بلا بأس به طالما ضابطة عدم الحمل على الوقوع في الحرام متحققة (فضل الله)
5 لا يجوز الصفير والتصفيق على نغمة أغنية محرمة (حكيم)، يجوز في حد نفسه إلا إذا ترتبت عليه مفسدة (خامنئي)، لا يجوز الصفير إذا أدى مؤدى الغنية، والتصفيق جائز إذا لم يصحبه عنوان محرم (شيرازي)، يجوز (فضل الله)
|