﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 صوم المسافر  

القسم : الصوم   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 18   ||   القرّاء : 7034

من أراد السفر لا يجوز له تناول المفطر قبل قطع حدا الترخص، فإن تناول المفطر رغم علمه بعدم الجواز، وجب عليه القضاء وكفارة العمد (جميع)، وإن كان واثقا بأنه يجوز الأكل قبل حد الترخص لجهله بالحكم سواء عن قصور أو تقصير، ليس عليه سوى القضاء (سيستاني حكيم)، مع الجهل القصوري ليس عليه سوى القضاء، ومع الجهل التقصيري عليه القضاء مع كفارة العمد (شيرازي خامنئي)

2 من صام في سفره جاهلا بعدم صحة صومه صح صومه ولا يقضي، وكذا لو كان جاهلا بأن خروجه من محل الإقامة قاطع لها، فاستمر بالصوم جهلا (جميع)

3  تصح نية الإقامة عشرة أيام وإن كان المقيم عالما بأنه سيخرج من محل الإقامة قبل العشرة أو بعدها، ولكن ما دون المسافة وبشكل أن لا يستوعب الخروجُ اليوم كله يعني ثلث النهار أو الليل أي ما يعادل أربع ساعات، وأن لا يتكرر بحيث تنتفي صورة الإقامة، ويتم في المكان الذي يقصده (جميع)، أما لو لم يكن عالما بداية بأنه سيخرج من محل الإقامة، وإنما عرض عليه الخروج سواء بعد صلاة رباعية أم قبلها جاز له الخروج ليوم أو يومين دون المسافة الشرعية لا أكثر حتى لا تنمحي صورة الإقامة عرفا (سيستاني)، يجوز الخروج ليوم أو يومين دون المسافة الشرعية إن لم يكن عالما بدوا بذلك، بشرط أن يكون خروجه بعد صلاة رباعية على الأقل (خامنئي حكيم)، تنقطع إقامته (شيرازي)، أما الخروج للمسافة الشرعية فهو قاطع للإقامة ولو خرج لساعة (جميع)، وإذا كانت بلد الإقامة كبيرة بحيث يصدق على من ينتقل من محلة فيها إلى محلة أخرى أنه سافر إلى ذلك المكان، فحكم الخروج من محلته هو الحكم المتقدم، فلو كانت المحلة الأخرى تبعد مسافة شرعية عن محلته انقطعت إقامته، والخروج إلى محلات أخرى دون المسافة لساعات بحيث تنتفي صورة الإقامة تقطع الإقامة أيضا، وبداية المسافة تكون من نهاية بيوت المحلة التي أقام فيها (سيستاني)، لا يعد التنقل داخلها سفرا شرعيا (خامنئي شيرازي)

من قام بما يقطع إقامته؛ كما لو كان يعلم من أول الأمر أنه سيخرج من محل الإقامة دون المسافة لأكثر من أربع ساعات، إلا أنه كان يجهل بالحكم، فبقي على تمامه، يقضي الصلوات التي صلاها تماما قصرا، ويقضي صيامه إن كان قد صام في هذه الأيام (سيستاني)

لا يصح الصوم المستحب في السفر إلا في خصوص المدينة المنورة لقضاء حاجة، والأحوط وجوبا أن تكون الأربعاء والخميس والجمعة (سيستاني حكيم)، يصح في خصوص المدينة صيام ثلاثة أيام لقضاء الحاجة، والأفضل أن تكون الأربعاء والخميس والجمعة (شيرازي)

من نوى السفر، ثم تناول المفطر بعد قطع حد الترخص، إلا أنه بدا له الرجوع عن سفره قبل قطع المسافة أو بعدها، لا يجب عليه الإمساك ذاك اليوم، وإن كان ذلك أفضل (شيرازي حكيم)

7  من نوى السفر، وبعد قطع المسافة أو قبل ذلك بدا له الرجوع، فعاد إلى وطنه قبل الزوال ولم يكن قد تناول مفطرا، يجب عليه الصيام، وإن وصل بعد الزوال، لا يصح منه الصيام، ولا يجب عليه الإمساك بقية النهار (حكيم شيرازي)

8  الأحوط استحبابا للمفطر بعذر السفر أن يمسك إلى الغروب (حكيم)، يستحب ذلك (شيرازي)

9  الوصول إلى حد الترخص يقطع السفر بالنسبة للصلاة، فمن وصل إلى حد الترخص مثلا، وأراد أن يصلي فيه يتم في صلاته (خامنئي حكيم شيرازي)، ولكن لا يكفي في صحة صومه أن يصل إلى حد الترخص قبل الزوال، بل لا بد أن يصل إلى سور بلده قبل الزوال (سيستاني حكيم)، يكفي الوصول إلى حد الترخص لصحة الصوم (شيرازي)، الأحوط وجوبا إكمال الصوم وقضاؤه (خامنئي)
10  من يريد السفر سواء إلى بلد لا يريد الإقامة فيها أم يريد الإقامة فيها أم إلى بلده، يصح أن يفطر ولكن حين اجتيازه حد الترخص، هذا إذا لم يحن الظهر قبل تجاوز سور بلده،  نعم إن وصل قبل الظهر إلى سور بلده المقصود أو البلد الذي يريد الإقامة فيه عشرة أيام، ولم يكن قد تناول مفطرا، فيجب عليه الصوم (جميع)، ولا يكفي في تصحيح صومه أن يصل قبل الظهر إلى حد الترخص طالما وصل إلى سور مقصده بعد حلول الظهر (سيستاني حكيم)، يكفي الوصول إلى حد الترخص قبل الظهر لتصحيح الصوم (شيرازي)، الأحوط وجوبا إكمال الصوم وقضاؤه (خامنئي)

11  من كان واثقا بأنه يجوز الإفطار قبل حد الترخص لجهله بالحكم سواء عن قصور أو تقصير، ليس عليه سوى القضاء (سيستاني حكيم)، مع الجهل القصوري ليس عليه سوى القضاء، ومع الجهل التقصيري عليه القضاء مع كفارة العمد (شيرازي خامنئي)

12  من قطع حد الترخص قاصدا السفر، فأكل، ثم بدا له الرجوع من سفره، فالأحوط وجوبا الإمساك عن المفطر بقية النهار (حكيم)

13  من نوى الإقامة عشرة أيام، ثم أتم صلاة رباعية واحدة على الأقل تماما وأداءً، ولم يتبين بطلانها، ثم عدل عن نية الإقامة، يتم في الباقي ويصوم (جميع)، وإذا لم يصل صلاة رباعية في وقتها، إلا أنه صلاها قضاء، ثم عدل في نيته، صحت هذه الصلاة، ورجع إلى التقصير (سيستاني)، أما لو لم يتمها، كما لو عدل قبل التسليم، قطع الصلاة، وأعادها قصرا، وقصر في بقية الأيام (حكيم سيستاني)

ولو أنه صلى صلاته الرباعية قصرا جهلا بالحكم، ثم عدل عن نية الإقامة، فيتم ويصوم في البقية أيضا، ويقضي ما صلاه قصرا تماما (سيستاني)، يقصر طالما لم يصل صلاة رباعية(حكيم)

14  من سافر صائما قبل الظهر إلى بلد يريد الإقامة فيها عشرة أيام، فوصل قبل الظهر، ثم بعد الظهر عدل عن نية الإقامة قبل أن يصلي صلاة رباعية، فالأحوط أن يتم صيامه في هذا اليوم ويقضيه (سيستاني)، صح صوم هذا اليوم فقط، ووجب عليه التقصير (حكيم)

15  من سافر بالطائرة فتحقق الغروب وهو فيها، جاز له الإفطار وإن كان - بحكم سرعة الطائرة - سيصل إلى البلد المقصد قبل الغروب (جميع)

16  لا يجب تبييت نية السفر من الفجر، فمن عرض عليه السفر قبل الزوال، فسافر ورجع إلى وطنه قبل الزوال ولم يكن قد تناول مفطرا، ينوي الصوم ويصوم (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 ربيع الأوّل

 زينة النساء والتشبه بهن

 زمن ومكان دفع زكاة الفطرة

 النظر إلى من يريد الزواج منها

 البلاد النامية

 في مختلف الأحوال

 للأحلام وأحواله

 العزيز الجبّار

 الأطعمة

 الفتّاح العليم

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net