﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الإدغام 

القسم : أحكام النون الساكنة والتنوين   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 26   ||   القرّاء : 4653

- الإدغام: لغة: الإدخال والستر، واصطلاحًا: النطق بالحرفين حرفا واحدا مشددا. فإذا دخل أيّ حرف من حروف الإدغام الستة على النون الساكنة أو التنوين، فإنهما يصيران حرفا واحدا مشددا، وهو حرف الإدغام.
          وأما أحرف الإدغام فهي ستة جمعت بكلمة "يرملون"، مقسمة إلى قسمين بالنسبة لوجوب الغنة معها:

- القسم الأول: الإدغام بغنة: وله أحرف أربعة جمعت بكلمة ( ينمو)، ومثاله في قوله تعالى: ( فمن يعمل). ويرافق هذا القسم من الإدغام غنة بمقدار حركتين وجوبا.
     * الإظهار المطلق: يستثنى  من قسم الإدغام بغنة ما كان منه في كلمة واحدة، فلا يجوز فيه الإدغام، ولم يجتمع مع النّون الساكنة من أحرف الإدغام بغنة في كلمة واحدة إلا الياء والواو، وذلك في أربع كلمات هي ( دُنْيا، وبنيانا.) أينما وقعتا في القرآن الكريم، و (صِنْوان) [الرعد:4] و(قِنْوان) [الأنعام:99]؛ لأن الإدغام في هذه الكلمات يغير بنيتها ومعناها. 

     كذلك الأمر بالنسبة لحرف النون الساكن في بداية سورة القلم (ن والقلم وما يسطرون)، وحرف الّون الساكن في آخر كلمة ياسين في قوله تعالى: (يس والقرآن الحكيم)، عند وصلهما بالواو التي بعدهما، فيجب فيهما الإظهار ولا يصح الإدغام وقد أطلق العلماء على هذه الحالات السابقة جميعاً حكماً يسمى "الإظهار المطلق" لإطلاقه عن الإدغام والغنّة.

- القسم الثاني: الإدغام بغير غنة: وله حرفان (اللام والراء) وهما المتبقيان من مجموعة (يرملون)، فيحدث الإدغام هنا بلا غنة، وهو من أنواع الإدغام الكامل، ومثاله في قوله تعالى: (منْ رّبنا)، وقوله تعالى: (أنْ لّن)، وقوله تعالى: (هدىً لّلمتقين)، وقوله تعالى: (لرءوفٌ رّحيم).



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الإمام عليّ بن محمّد الهادي (عليهما السلام)

 أحكام البلل المشتبه والجنابة

 الغضب

 وجوب عصمة النبي والإمام

 ذات عادة عددية غير وقتية

 المناجاة المنظومة لأمير المؤمنين

 الحب والغيرة وتعدد الزوجات

 شروط المغسِّل

 زيارة الإمام الحسن بن علي العسكري (عليهما السلام) يوم الخميس

 الزواج الدائم والمؤقت بين الشيعة والسنة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net