﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 اليائس 

القسم : الحيض والاستحاضة والنفاس   ||   التاريخ : 2024 / 11 / 25   ||   القرّاء : 347

1  اليائس التي لا تعتد هي التي بلغت خمسين سنة قمرية = ثماني وأربعون سنة وخمسة أشهر شمسية في غير القرشية، وستين سنة قمرية = ثماني وخمسون سنة وأربعة أشهر شمسية في القرشية بقطع النظر عن انقطاع حيضها قبل ذلك (حكيم)

سن اليأس بالنسبة للحيض والعدة ستون سنة للهاشمية "فتوى"، وخمسون سنة لغير القرشية على الأحوط وجوبا، فغير القرشية بين الخمسين والستين إن كانت ترى الدم كالسابق تحكم عليه بأنه استحاضة على الأحوط وجوبا، ولكن بعد الخمسين لا عدة لها حتى وإن كانت ترى الدم (شيرازي)

سن اليأس الموجب لسقوط العدة خمسون سنة للقرشية وغيرها مع انقطاع الدم وعدم رجاء رجوعه، ولكن بالنسبة إلى الحيض ستين سنة للقرشية وغير القرشية وإن لم يكن الدم كالسابق، ولكن الأحوط الأولى لغير القرشية بين الخمسين والستين الجميع بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة إذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضا، كالذي تراه أيام عادتها (سيستاني)

سن اليائس بالنسبة للحيض والعدة ستون سنة للهاشمية، وخمسون لغيرها، ولا يترك الاحتياط بين الخمسين والستين، فتعتد على الأحوط بثلاثة طهور إن كانت ما تزال ترى الدم، وتعتد بثلاثة شهور إن انقطع الدم عنها. وبالنسبة للحيض، فتحتاط بالجمع بين اعمال الاستحاضة بإتيان بالصلاة والصوم... وتروك الحائض؛ أي الاعمال التي يحرم عن الحائض الاتيان بها تتركها (خامنئي)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث العقائدية

البحوث الفقهية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 العلاج من المرض

 القرض

 متفرقات الحج

 الخروج من مكة في عمرة التمتمع وبعدها

 أدنى الحل والمواقيت

 وجوب حج التمتع وأعماله

 الجماع في العمرة المفردة

 أحكام العمرة المفردة

 دخول مكة

 الحج عن الميت

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 أحبُّ العراق

 ها قد بشر نصر الله

 الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)

 التعب من الصيام

 المقسِط الجامع

 أحكام الاستحاضة

 البنوك والربا

 صفات الله تعالى

 صلاة الوحشة والعزاء

 المد اللازم الكلمي والحرفي

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net