﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 معاجز نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) 

القسم : النبوة   ||   التاريخ : 2014 / 06 / 15   ||   القرّاء : 3233

- منتظر: سﻻم عليكم.
- وعليكم السﻻم.
- منتظر: كم أنا متلهف لمعرفة معاجز النبي، فقد كان ظني أن معجزته الوحيدة هي القرآن الكريم.
- سأذكر لك ست معاجز:
* انشقاق القمر: جاء في تفسير قوله تعالى : {اقْـتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ * وإنْ يَرَوا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}، أنّ المشركين سألوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يشقَّ لهم القمرَ فِلقَـتَين، فقال لهم: إن فعلتُ تؤمنون؟ قالوا: نعم. وكانت ليلة بدر، فسأل ربّه أن يعطيَه ما قالوا، فانشقّ القمرُ فِلقَـتين، ورسول الله ينادي: يا فلان يا فلان اشهدوا. فقال أناس: سَحَرَنا محمد. فقال رجل : إن كان سَحَرَكُم فلمْ يسحرِ النّاس.

- نُبُوع الماء من بين أصابعه: فقد جاء في مصادر متعدِّدة أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أتى بقَدَح زجاج وفيه ماء قليل، وكان النبب بمنطقة "قِباء"، فوضع يده فيه فلم تدخل، فأدخل أصابعه الأربعة ولم يستطع إدخال الإبهام، وقال للنّاس: هلمّوا إلى الشراب، حيث نبعت الماء من بين أصابعه حتى روى ما بين السَّبعين إلى الثمانين.

* إشباع الخَلق الكثير من الطعام القليل: وذلك في حادثة {وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبـِين}؛ حيث جمع النبيّ (صلى الله عليه وآله) بني هاشم ليدعوَهم إلى الإسلام، فقدّم لهم فَخْذَ شاة وكانوا أربعين رجلا، فأكلوا حتى شبعوا .

* تسبيح الحصى بين يديه: عن ابن عبَّاس قال: قَدِمَ مُلوك (حضرموت) على النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقالوا: كيف نعلمُ أنّك رسولُ الله؟ فأخَذَ كَفًّا مِن حَصى فقال: هذا يَشْهَدُ أنّي رسولُ الله ، فَسَبَّحَ الحَصَى في يدِه وشَهِدَ أنّه رسولُ الله.

* حَنِينُ الجِذع: كان رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) يخطبُ في المدينة إلى جِذعِ نخلة، في صَحْنِ مَسْجِدِهَا، فطلبَ منه المسلمون أن يَصْنَعُوا له مِنْبَرًا حتى يَرَاهُ النّاس فَقَبِلَ، فَلمَّا جَاءَ النبي ليَخطبَ تَجَاوَزَ المِنبَرَ فارْتَفَعَ حَنِينُه وَأنِينُه حتى احْتَضَنَهُ الرسولُ ومَسَحَ عليه قائﻻ: اُسْكُنْ فما تجاوَزَك رسولُ الله تَهَاوُنا بك ولا اسْتِخْفَافًا بِحُرمَتِك، ولكن لِتَتُمَّ لعِبَاد الله مَصلحَتُهُم.

* كلام الذِّراع المسموم: رُوِيَ أنّه أُتِيَ النبيّ (صلى الله عليه وآله) بِشَاةٍ مَسمُومَة أهْدَتها له امرأةٌ يهوديَّة بـ (خيبر)، وكانت سألتْ: أيّ شيء أحبّ إلى رسول الله من الشّاة، فقيل لها: الذّراع، فَسَمَّته، ولمّا عُرِضَ على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) دعا أصحابه إليه، فوضع يده ثم قال: ارفعوا فإنّها تخبرني أنهّـا مسمومة.
- منتظر: كل هذه المعاجز؟!
- وهناك العديد بعد، يمكنك مراجعة كتاب (مدينة المعاجز).
وهكذا يا منتظر ننهي اﻷصل الثالث من أصول الدين (النبوة) بعد أن فرغنا من التوحيد والعدل. وغدا سيكون يوم راحة لنبدأ بعد غد باﻷصل الرابع.
- منتظر: اﻹمامة.
- أجل اﻹمامة وما أدراك ما اﻹمامة. سﻻم عليكم
- منتظر: وعليكم السﻻم.

********
انشروا آثار آل محمد
********
 Www.dr-s-elhusseini.com
د. السيد حسين علي الحسيني
ﻷسئلتكم الفقهية عبر الواتساب:
009613804079



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الإمام محمّد بن الحسن المهدي (عليهما السلام)

 للزواج وأحواله والمحبة وتأليف القلوب

 ذات عادة مضطربة

 الفتّاح العليم

 صوم المريض

 كَبُرْتُ اليوم

 ذات عادة وقتية عددية لم تر الدم في وقتها

 هل الله مركّب؟

 دعاء الافتتاح

 وكالة الطلاق

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net