﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 المهر بعد فسخ الزواج 

القسم : أحكام الزواج   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 10   ||   القرّاء : 6595

1  إذا فسخ الرجل بأحد عيوب المرأة فان كان الفسخ بعد الدخول استحقت المرأة تمام المهر وعليها العدة إلا إذا كانت صغيرة أو يائسة كما في الطلاق، وإن كان الفسخ قبله لم تستحق شيئاً ولا عدة عليها، هذا إذا لم يكن تدليس (سيستاني شيرازي خامنئي). وأما مع التدليس وتبين الحال للرجل بعد الدخول فان كان المدلِّس نفس المرأة واختار الفسخ لم تستحق المهر، وإن كان دفعه اليها جاز له استعادته، وإن اختار البقاء فعليه تمام المهر لها كما مر، وان كان المدلِّس غير الزوجة فالمهر المسمى يستقر على الزوج بالدخول ولكن يحقّ له بعد دفعه اليها ان يرجع به على المدلِّس (سيستاني)، الفسخ حلّ لعقد النكاح فيسقط به المهر ويسترجعه الزوج مع عدم الدخول إلا في العنن، فإن عليه معه نصف المهر المسمى، وكذا في الخصاء على الأحوط وجوباً. وأما مع الدخول فإنها تستحق بسببه تمام المهر الذي جعله لها. لكن مع التدليس والغش يكون له الرجوع بالمهر على من دلسها، وإن كانت هي المدلِّسة استرجعه منها. أما مع عدم التدليس منها ولا من غيرها فلا يرجع به. وإذا تزوج امرأة على أنها بكر فبانت ثيباً فليس له الخيار في فسخ العقد، نعم ينتقص من المهر بنسبة التفاوت بين مهر البكر والثيب، والأحوط وجوباً الاقتصار على ما إذا ثبت أن ارتفاع بكارتها بسبب وطء سابق، دون ما إذا كان بسبب آخر أو احتمل ذلك. ولا ينتقص المهر في غير ذلك من العيوب (حكيم)
2  إذا تزوجها على أنها بكر فبانت ثيباً ففسخ حيث يكون له الفسخ، فإن كان قبل الدخول فلا مهر (سيستاني خامنئي)، وإن كان بعده استقر المهر المسمى عليه سواء كانت هي المدلسة أم غيرها، نعم إن كان المدلس غيرها جاز له الرجوع عليه بالمهر (خامنئي)، بعد الدخول يستقر المهر المسمى على الزوج، ورجع به على المدلّس، فإن كانت هي المدلّس لم تستحق شيئاً (سيستاني)، وإذا اختار البقاء أو لم يكن له الفسخ ـ كما في صورة اعتقاد البكارة من دون اشتراط أو توصيف أو بناء ـ كان له أن ينقص من مهرها بنسبة ما به التفاوت بين مهر مثلها بكرًا وثيبًا، فإذا كان المهر المسمى مائة دينار وكان مهر مثلها بكرًا ثمانين ديناراً وثيبًا ستين ديناراً ينقص من المائة ربعها وهو خمسة وعشرون ديناراً (سيستاني شيرازي خامنئي)، إذا تزوج امرأة على أنها بكر فبانت ثيباً فليس له الخيار في فسخ العقد، نعم ينتقص من المهر بنسبة التفاوت بين مهر البكر والثيب، ويلزم الاقتصار في ذلك على ما إذا ثبت أن ارتفاع بكارتها بسبب وطء سابق، واما إذا كان بسبب آخر أو احتمل ذلك فالاحوط وجوباً التراضي بينهما في شأن هذا الانتقاص. ولا ينتقص المهر في غير ذلك من العيوب (حكيم)
3  إذا فسخت المرأة العقد بأحد موجبات الفسخ غير العنن، استحقت المهر كله مع الدخول، ولم تستحق شيئا مع عدم الدخول (شيرازي سيستاني خامنئي)

4  إذا فسخت المرأة العقد بسبب عنن الرجل، استحقت نصف المهر المسمى مع عدم الدخول (جميع)

5  إذا فسخت المرأة العقد بسبب العنن وغيره وكان الزوج قد افتضها بإصبعه، فالأحوط وجوبا التصالح على المهر، وإن فعل ذلك بعد الفسخ فلها مهر أمثالها (سيستاني)، إذا فسخت بسبب العنن، وافتضها بإصبعه سواء قبل أو بعد الفسخ، فإن كان ذلك بدون إذنها، فعليه بالإضافة إلى نصف المهر المسمى مهرُ المثل أيضا، وإن كان الافتضاض برضاها فعليه نصف مهر المسمى فقط. وإذا فسخت بسبب غير العنن، وافتضها بإصبعه سواء قبل أو بعد الفسخ، فتستحق مهر المثل إن فعل ذلك بغير رضاها، ولا تستحق شيئا لو كان برضاها (حكيم)، إن فعل ذلك بعد الفسخ وبدون رضاها فلها مهر المثل، وإن فعل ذلك قبل الفسخ فلها المهر المسمى سواء فعل ذلك برضاها أم لا (خامنئي)، إن كان الافتضاض قبل الفسخ يدفع لها تمام المهر إن افتضها بإصبعه وبغير رضاها، سواء كان الفسخ بسبب العنن أو غيره، والأحوط استحبابا المصالحة معها على ذلك. وإن كان الافتضاض بعد الفسخ فيدفع لها نصف المهر في العنن مع مهر المثل، ومهر المثل فقط في غير العنن من موجبات الفسخ (شيرازي)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 التسليم

 الشك والظن

 الأوَّل الآخِر

 زيارة الإمام محمد بن علي الباقر (عليهما السلام) يوم الثلاثاء

 نادتنا الأرض

 الرسم والتجسيم والتصوير

 للإظهار

 الإمام عليّ بن محمّد الهادي (عليهما السلام)

 صفات الله تعالى

 ماء الشعير

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net