﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 البنوك والربا 

القسم : القرض والبنوك والربا والشيكات   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 24   ||   القرّاء : 20671

1  لايجوز كل عمل له صلة بالمعاملات الربوية كالتوكيل في إجرائها وتسجيلها والشهادة عليها وقبض الزيادة لآخذها، وتسليم القروض الربوي، ونحو ذلك ومثلها الأعمال المرتبطة بمعاملات الشركات التي تتعامل بالربا أو تتاجر بالخمور كبيع أسهمها وفتح الاعتماد لها وما شابه ذلك فهذه كلها محرمة لا يجوز الدخول فيها ولا يستحق العامل أجرة على ذلك (سيستاني خامنئي شيرازي أما إذا كان العمل مجرد التدقيق في الحاسبات فلا بأس، حتى وإن كانت حسابات للمعاملة الربوية (شيرازي)، لا يجوز (حكيم خامنئي سيستاني)
2  أخذ الفائدة من البنوك الأهلية لا بأس به مع عدم الاشتراط (سيستاني خامنئي)، البنوك الأهلية إذا كانت لغير المسلمين جاز للمسلم اخذ الفائدة منها، وإن كانت للمسلمين فلا يجوز إلا إذا كانت على نحو المضاربة الصحيحة أو بقية العقود الشرعية (شيرازي حكيم)، وأما أخذ الفوائد من البنوك الإسلامية من دون اشتراط فجائز، ولكن يخمس الفائدة فورا (شيرازي)، لا يجوز أخذ الفائدة من بنك إسلامي أهلي (حكيم)
3 لا يجوز أخذ الفائدة من البنوك الحكومية إلا بعد التصدق بنصفه للفقراء المتدينين (سيستاني)، البنوك الحكومية في البلاد الإسلامية يجوز أخذ الفائدة منها ويخمس الفائدة فوراً، والبنوك الكافرة لا خمس فوري في فائدتها (شيرازي)، يجوز أخذ الفائدة من البنوك الحكومية مع عدم الاشتراط كالبنوك الأهلية (خامنئي)، يجوز أخذ الفائدة من البنوك الحكومية من دون اشتراط (حكيم)
4  لا يجوز اشتراط الفائدة على بنك أصحابه من المسلمين وغيرهم، وإن نوى المكلف أخذ الفائدة من حصة غير المسلم (حكيم)
5  يجوز تجميد المال في بنك غير حكومي وإن كان إسلاميا، إن لم يشترط الفائدة، وإن كان قادرا على إيداعه في حساب جار لا فائدة معه (سيستاني)، لا يجوز إلا في صورة كون البنك حكوميا، فيجوز الإيداع وأخذ الفائدة وإن كان قاصدا ذلك، لكن بشرط أن يدفع خمس الفائدة كلما قبض فائدة قبل التصرف فيها، وهذا الخمس هو غير خمس رأس السنة الخمسية (شيرازي)، إذا كان ايداع المال في البنك بقصد الحصول على الفائدة أو مع اشتراطها أو البناء عليها فلا يجوز ذلك، ولا يجوز له أخذها (خامنئي)

6  من استدان من جهة أو من شخص مالا بشرط أن يوفيه مع زيادة، لا يجب عليه أن يدفع هذه الزيادة إن لم يكن مضطرا لدفعها؛ قال تعالى: (فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلِمون ولا تُظلَمون) سورة البقرة\ 279. وليستغفر الله إن لم تكن استدانته لضرورة (سيستاني شيرازي حكيم)، نعم يحسن أن يدفع الزائد إليه بعنوان محلل كالهدية (حكيم)، لا بأس بأنه يعطيه الزائد بعنوان محلل كالهدية (شيرازي)

7  لا يجوز أخذ القرض الربوي إلا مع الضرورة (سيستاني حكيم شيرازي)، يجوز حتى لغير الضرورة، ولكن لا يأخذه بنية دفع الفائدة، ويكون دفعه للفائدة من باب الاضطرار (خامنئي)، ولا يعد ما يحتاجه التجار الكبار إلى اقتراض الأموال من البنوك من الضرورة المسوغة للقرض (شيرازي حكيم)، نعم إذا كان البنك حكوميا، فيجوز إجراء صورة القرض منه لا بنية إعطائه الفائدة، ثم إجراء حكم مجهول المالك على المال المأخوذ من البنك، ثم دفع ما يطلبه البنك كفائدة على أنه ضريبة كسائر الضرائب، ولا يجوز ذلك إن كان البنك أهليا، أو تابع لحكومة تدعي الولاية الدينية ولو باطلا (حكيم سيستاني)، لا يجوز الاقتراض لغير ضرورة حتى ولو كان البنك حكوميا وأجرى المكلف صورة القرض لا بنية إعطاء الفائدة (شيرازي)

8  من أخذ القرض في مورد عدم جواز أخذه، فإن كان جاهلا بالحرمة، حل له ما أخذ فقط، وإن كان عالما بالحرمة، وجب عليه إرجاع المال إن كان متميزا، وإن كان مختلطا جرى عليه حكم المختلط بالحرام، وإن كان تالفا انشغلت به ذمته (حكيم)، يجوزله التصرف في أصل القرض، سواء كان قادرا على إرجاعه أم لا، وسواء كان عالما بحرمة القرض الربوي أم لا؛ قال تعالى: (وان تبتم فلکم رؤوس اموالکم لا تظلمون ولا تظلمون) سورة البقرة\ 279 (سيستاني شيرازي خامنئي)

9  لا يجوز للمالك أن يبيع العين بثمن بشرط أن يبيعها المشتري عليه مرة أخرى بعد فترة بأكثر، فإن مثل هذه المعاملة حيلة لأجل الفرار من الربا القرضي (خامنئي)

10  من المعاملات الربوية إعطاء المال لشخص أو جهة على أن تشغله بشرط أن يكون له ربح معين في كل الأحوال؛ أي سواء ربحوا أم خسروا (حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 شبهات حول خلق الإنسان من القرآن الكريم

 عدة الحامل

 الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)

 طاعة الوالدين

 الإمام بعد الرسول هو عليّ بنُ أبي طالب

 مستحبات الوضوء

 هل الله جسم؟

 التعامل بالأطعمة والأشربة

 المبيت وتعدد الزوجات

 تنزيه المعصومين عن دناءة الآباء وعهر الأمهات

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net