﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الواجد 

القسم : الحيّ القيّوم الواجد   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 31   ||   القرّاء : 4696

الواجد:

أي: الغني، مأخوذ من الجدّ، وهو: الغنى والحظ في الرزق، ومنه قولهم في الدعاء: ولا ينفع ذا الجدّ منك الجد، أي: من كان ذا غنى وبخت في الدنيا لم ينفعه ذلك عندك في الآخرة، إنّما ينفعه الطاعة والإيمان، بدليل: >يوم لا ينفع مالٌ ولا بنونَ<.

أو يكون مأخوذاً من الجدة، وهي: السعة في المال والمقدرة، ورجل واجد أي: غني بين الوجد والجدة، وافتقر بعد وجد، ووجد بعد فقر، وقوله تعالى: >أسكنوهنَّ من حيثُ سكنتمُ من وجدكم< أي: سعتكم ومقدرتكم. وقد يكون الواجد: هو الذي لا يعوزه شيء، والذي لا يحول بينه وبين مراده حائل من الوجود.



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 مستحبات الجماع

 الرائي السبّوح

 وجهت فؤادي كالشمس

 السبق والرماية

 البلاد النامية

 حكم النظر والستر

 المحيط الفاطر

 العدل 1

 تعدد المتنجسات

 صيغة اليمين والعهد وشروطهما

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net