﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 القراءة 

القسم : الصلاة   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 21   ||   القرّاء : 4633

1 تستحب الاستعاذة قبل الفاتحة من الركعة الأولى فقط، ولا إشكال بها قبل الفاتحة من الركعة الثانية أو السورة من الركعتين (سيستاني حكيم)

2 البسملة جزء من السورة (حكيم شيرازي)، جزء من الفاتحة، وعلى الأحوط أنها جزء من بقية السورة (خامنئي)

3 يجب الجهر بالبسملة في الصلوات الجهرية، ويستحب في الصلوات الإخفاتية (جميع)، ولا يجوز الجهر بها على الأحوط وجوبا في ركعة الاحتياط ، وفي الركعتين الثالثة والرابعة إن اخترت قراءة الفاتحة بدل التسبيحات (سيستاني)، يستحب فيهما، وإن كان الإخفات أحوط (شيرازي)، الأحوط وجوبا الأخفات بالبسملة في ركعة الاحتياط، والأحوط استحبابا الإخفات بها في الركعتين الثالثة والرابعة، نعم يجب الإخفات للمأموم (حكيم)
4 الأحوط وجوبا قراءة الفيل والإيلاف، وقراءة الضحى والشرح مرتبتين وعدم الاجتزاء بواحدة من كل اثنين (سيستاني)، يجب (شيرازي خامنئي حكيم)

5 يكره ترك سورة التوحيد في جميع الفرائض الخمسة في اليوم الواحد. ويستحب في كلّ صلاة قراءة إنّا أنزلناه في الأولى، والتوحيد في الثانية، فقد روي عن الصادق (عليه السلام): "من قرأ إنا أنزلناه في فريضة من الفرائض نادى مناد: يا عبد الله قد غفر الله لك ما مضى، فاستأنف العمل" (جميع)، ويكره قراءة نفس السورة في الركعتين ما خلا سوة الإخلاص (شيرازي خامنئي حكيم)، ليس مكروها (سيستاني)
6 يجب إدغام المتماثلين في الكلمة الواحدة، والأحوط وجوبا إن كان في كلمتين، والأحوط وجوبا الإدغام بغنة وبلا غنة في القرآن والتشهد والتسبيح أثناء الصلاة، ويكفي في المد حتى اللازم مقدار حركتين (حكيم)، لا يجب الإدغام في الصلاة سواء في القرآن وغيره، ولا التفيخم ولا الترقيق، وفي المدود اللازمة يكفي أن لا يقل (ضلين)، والإدغام في غير القرآن لا إشكال فيه، ولكنه ليس مستحبا (سيستاني خامنئي)، يستحب التجويد في القرآن وأذكار الصلاة حتى التفخيم والترقيق، ويكفي المد اللازم بمقدار حركتين (شيرازي)
8 يستحب خلال القيام فتح العينين والنظر إلى محل السجود (جميع)
9 الصلوات المستحبة التي نص على سورة خاصة تقرأ فيها أو آيات خاصة كصلاة جعفر الطيار وصلاة الغفيلة، لا يكتفى بقراءة سورة الفاتحة فيها إذا أردنا تحقق عنوانها الخاص، نعم يكتفى بالفاتحة في نوافل صلاة الليل والشفع والوتر (جميع)

10 من خاف خروج الوقت قبل الفراغ من الركعة الأولى، وجب عليه الاكتفاء بالفاتحة (جميع)

11 من ترك القراءة في صلاته متوهما أن صلاته تصح جماعة، كالذي يصلي من بيته بنية الجماعة مع جماة يشاهدها على التلفزيون مثلا، صلاته صحيحة ما لم يأت بما يبطل الصلاة كزيادة ركوع (جميع)

12 لا يجزي قراءة آية (وذا النون) أو آية (وعنده مفاتح الغيب) في الركوع مثلا أو في أي موضع آخر إن نسيها في موضعها، بل إما يقطعها ويستأنفها، أو ينويها نافلة (شيرازي سيستاني حكيم)

13  يجوز أثناء الصلاة الفصل بين الآيات بذكر ما، بشرط عدم الإخلال بالموالاة، مثلا أثناء قراءة للفاتحة وبعد قول: (الحمد لله رب العالمين) أن يقول: (لك الحمد يا رب) (شيرازي سيستاني حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 ذات عادة وقتية عددية لم تر الدم في وقتها

 الواحد الأحد

 التوبة والغِيبة واللعن

 كيفية التيمم

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) في عاشوراء

 الإقلاب

 مخارج الحروف

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) يوم الاثنين

 أهمية المسجد

 ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net