﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 البيع 

القسم : بيع إجارة وكالة جعالة مضاربة   ||   التاريخ : 2012 / 01 / 22   ||   القرّاء : 4978

1  من اشترى شيئا نسيئة وقبضه يجوز أن يبيعه قبل دفع ثمنه مطلقا، أما إذا لم يقبضه فلا يجوز أن يبيعه بأكثر من ثمنه (سيستاني)
2  لا يجوز شراء الآليات المحجوزة عند الدولة أو ما يحجز في المطار من المسافرين بغير علم صاحبها، إلا إذا أعرض عنها، أو كان تملك الدولة لها وفقا لقوانين الدولة الإسلامية، أو أحرزنا أن المالك غير مسلم، أو إذا كانت الحكومة مخولة من قبل مالكها الشرعي في بيعها بمقتضى شرط معاملي صريح أم مضمر أو نحو ذلك، كما في البضائع التي تخزن في الموانئ؛ حيث تشترط الحكومة لنفسها حق بيعها إذا لم يتم نقلها خلال مدة محدودة، فالبيع والشراء صحيحان، وإلا فلا بد من مراجعة الحاكم الشرعي بشأن ذلك (جميع)
لا يجوز بيع كل ما يرمز إلى الشرك كالصليب والصنم، ولا يجوز أخذ المال مقابل رفع اليد عنه، ولا إهداؤها، ولو لغير المسلم (شيرازي سيستاني)، لا يجوز بيعه ولا إهداؤه إن كان في ذلك ترويج للباطل (خامنئي)، إذا لم يعد ترويجا للباطل وإنما كان شراؤه من باب اقتناء تحفة فنية، فيجوز (حكيم)

4  يجوز في المناقصات أن يدفع التاجر لترسو المناقصة عليه ما لم يلزم أمر محرم، كما لو كان فارق الثمن المتوقع لبيع هذه الصفقة بحال لو أجريت المناقصة بشكل طبيعي كبيرا (شيرازي)، لا يجوز مطلقا، ويرجع ما أخذ بالمناقصة إلى أصحابه (خامنئي)

5  ما يدفع عربونا في شراء أو إجار، لا يجوز للمشتري أو المستأجر أن يسترده بحال رجع عن رغبته في الشراء أو الإجار بحال كان هذا العربون جزءا من الثمن أو الأجرة، أما لو كان لمجرد تأكيد الرغبة في الشراء أو الإجارة، فيجوز استرداده (سيستاني شيرازي خامنئي)، يجوز عدم رد العربون لأن الظاهر أن الإعطاء مشروط بعدم الرد، فيلزم الوفاء بالشرط، لأنه كان على نحو الشرط الجزائي إذا لم يتحقق البيع أوالإجار؛ حيث الظاهر أن المعاملة ترجع إلى نحو من المصالحة على دفع هذا المبلغ مقابل انتظار المالك عن بيعه لغيره أو تأجيره لغيره -بحسب الاتفاق- فإن تمت المعاملة حسب المبلغ من الثمن أو الأجرة، وإلا أخذ الثمن كشرط جزائي (حكيم)

6  لا يجوز تأجير أو بيع مكان لمثل لعب القمار أو الرقص أو الغناء مع العلم بذلك، وإن كان عنوانه المطعم (خامنئي)، يجوز حتى مع علمه بأنه سيستخدم العين المباعة أو المؤجرة للحرام فحسب، طالما لم يصدق عليه إعانة على الإثم؛ بأن لا يقصد صاحب المحل تأجيره للحرام، ولم يكن منحصراً الاستيجار بهذا المحل، فيجوز، ويكون الإثم على المالك الجديد، والمستأجر (شيرازي سيستاني حكيم)، نعم إن كان في ترك بيعه أو إيجاره نهيا له عن المنكر، فيحرم البيع وإلإيجار حينها (جميع)

7  المبيع الذي له جهة استعمال محللة وجهة محرمة كالدواء الذي قد يستعمل لإسقاط الجنين، وقد يستعمل لمرض معين، يجوز بيعه مع قصد الجهة المحللة، حتى مع القطع بأن المشتري سيستعمله في الحرام، نعم إن علم البائع أنه إن امتنع عن بيعه لن يتمكن المشتري من شرائه من مكان آخر، حرم البيع حينها (شيرازي حكيم سيستاني)

8  إذا باع أو وهب ثيابا نجسة، لا يجب إعلام المشتري والموهوب بالنجاسة، نعم إن علم أنهما سيستعملان الثياب في ما يشترط فيه طهارة اللباس، فيجب إعلامه (شيرازي)، لا يجب إعلامه في الحالتين (سيستاني)، يجب إعلامه إن كان في الإخفاء تدليسا على المشتري، ويجب على الأحوط وجوبا إن لم يكن كذلك (حكيم)

9  من يعمل في مكان يبيع المحرمات، لا بأس أن يتولى الحسابات (سيستاني شيرازي حكيم)، ولا إشكال في أن يكون من يقبض ثمن هذه المحرمات من قبيل لحم الخنزير والخمر، طالما ليس هو البائع، وإنما البيع يقع معاطاتيا بين المشتري وصاحب المكان، ويكون هو من قبيل عامل الصندوق الواسطة في إيصال المال إلى المالك (سيستاني)، لا يجوز له أي عمل يصدق الإعانة على البيع ولو أن يوصل هاتفيا المشتري بمكان البيع مثلا (فتوى) (خامنئي)

10  من اشترى أمرين صفقة واحدة، فتبين أن أحدهما ليس ملكا للبائع، يجوز للمشتري أن يفسخ الصفقة كلها (سيستاني شيرازي)، وإن رضي المشتري بما هو ملك للبائع لم يجز للبائع فسخ كل الصفقة إذا كان عالما بأنه يبيع ملك غيره، وإلا جاز له الفسخ في الجميع (سيستاني شيرازي حكيم)

11  لا يصح البيع على نحو: (بعتك كذا دبر وفاتي) بأن يقصد حصول التمليك بعد وفاته (سيستاني شيرازي)

12  يجوز بيع عين ما مسلوبة المنفعة إلى أجل معين، أو إلى حين وفاة البائع مثلا (شيرازي)

13  يجوز بيع كلاب الصيد، (جميع)، لا يجوز بيع غير كلاب الصيد وإن جاز أخذ المال مقابل رفع اليد عنها (سيستاني حكيم) يجوز بيع كلاب الصيد والماشية والزرع والبستان والدور، وأما غيرها فإذا كان لها منفعة محللة معتبرة لدى العقلاء فلا بأس ببيعها لأجلها (خامنئي شيرازي)

14  لا يجوز للمالك أن يبيع العين بثمن بشرط أن يبيعها المشتري عليه مرة أخرى بعد فترة بأكثر، فإن مثل هذه المعاملة حيلة لأجل الفرار من الربا القرضي (خامنئي سيستاني)

15 من ألغى اشتراك الكهرباء من موتور، إلا أن صاحبه نسي أن يلغي عداده، فهنا إن بقي المشترك يستفيد من الاشتراك، فيجب عليه أن يدفع مقدار ما استفاده خلال هذه الفترة (خامنئي)

16 من تعطل عداد الكهرباء لديه، مما جعله يتمكن من الاستفادة من طاقة كهربائية أكبر وبتكلفة أكبر، وجب عليه أن يدفع هذه الزيادة حتى لو كان العداد لدى شركة الكهرباء أو صاحب موتور لاشتراك الكهرباء (خامنئي حكيم)

17  من ظهر له عيب في العين بعد شرائها، فيحق له فسخ المعاملة، ولا يجوز له أن يلزم البائع بالفارق بين العين صحيحة ومعيوبة، إلا في حالات، هي:    

     * إذا اكتشف العيب بعد تلف العين تماما أو ما بحكم التلف؛ كضياعها أو سرقتها، فإنه له الحق حينئذ بالمطالبة بفارق القيمة.

     * إذا اكتشف العيب بعد خروجها عن ملكه ببيعها لطرف ثالث أو هبتها أو نحو ذلك.

     * التصرف الاعتباري بالعين بنحو يوجب اختلاف الرغبة فيها؛ كإجارتها أو رهنها.

     * تغيير صورتها السابقة؛ كطليها أو إبدال بعض أجزائها (حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 وجود الله تعالى 2

 مس الميت

 زيارة أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) المعروفة بزيارة أمين الله

 صفات الله تعالى

 مقدار وعمّن ولمن تدفع زكاة الفطرة

 الحسين وديعة النبي

 الإمام الحسن بن عليّ المجتبى (عليهما السلام)

 الكافي الأعلى

 الرغبة في ممارسات الحب فطريتها وشرعيتها

 بين المسيح والحسين (عليهما السلام)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net