﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 كثير السفر 

القسم : صلاة المسافر   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 21   ||   القرّاء : 30822

- (خامنئي):مصداق كثير السفر، أن لا يفصل بين سفر وآخر عشرة أيام، سواء كانت العشرة في وطنه أم لا، وأن يكون السفر للعمل فقط، وأن لا يقل عن الشهرين، فيقصر في الأوليين ثم يتم في الثالثة، فلو كان يسافر كل يوم مثلا يقصر في اليومين الأولين، ويتم في الثالث، وإن كان يسافر أسبوعا أسبوعا، يقصر في الأسبوعيين الأوليين ويتم في الثالث، ولو بقي عشرة أيام في مكان واحد يحتاج إلى سفر عمل يقصر فيه مرة واحدة ليعود للاتمام، فلو بقي في عمله مثلا عشرة أيام، لا تكفي عودته للوطن ليتم في ذهابه التالي للعمل، حتى ولو كانت المسافة في عودته من العمل "45" كلم وما فوق، بل لا بد من سفر إلى عمله، من ثم يتم من بعد هذه السفرة. ومن سافر سفرتين لعمله متصلتين يعدان سفرتان فيتم بعدهما ويقصر فيهما، إلا إذا عُدّا سفرة واحدة عرفا من جهة أنهما مهمة واحدة حينها يحتاج إلى سفرة أخرى يقصر فيها من ثم يتم في الثالثة، فالتدرب في مكان والتخرج في آخر سفرتان لا سفرة.

 - (سيستاني):  يشترط في تحديد كثير السفر سواء كان سفره لعمل أو لا، حتى وإن كان كله لغير العمل، أن يسافر عشرة أيام في الشهر ولو بسفرتين أو ثلاث شهريا، بأن يبقى في سفر عشرة أيام، ولمدة ستة أشهر، ويجمع بين القصر والتمام في الأسبوعيين الأوليين على الأحوط وجوبا، وكذلك يصوم فيهما ويقضي، ويتم من بداية الأسبوع الثالث، وإن كان يسافر تسعة أو ثمانية أيام فالأحوط وجوبا الجمع بين القصر والتمام، وإن كان يسافر سبعة أيام فحكمه القصر والإفطار، ويجوز أن يجمع سفر العمل مع غيره للوصول إلى العشرة. ولا أثر في بقائه في مكان واحد عشرة أيام ليقصر من بعد هذه الإقامة طالما مناط كثرة السفر متحقق، وإن انقطع عن العمل لشهر أو شهرين يتم مباشرة من بعد الانقطاع، ولو ترك العمل السابق والتحق بعمل جديد، إن كان ذلك لعارض ولم يكن معلوما من أول الأمر

 - (شيرازي): يشترط في تحديد كثير السفر سواء كان سفره لعمل أو لا، حتى وإن كان كله لغير العمل؛ كالسفر للدراسة فقط، أو يسافر لزيارة أقارب له أسبوعيا، أن يسافر أربعة أيام في الشهر بمعنى أن لا يقيم في مكان واحد عشرة أيام، ولمدة شهر واحد على الأقل، ويقصر في اليوم الأول، ويتم في الثاني، نعم لا يجمع سفر العمل مع غيره، وكلما انقطع كثير السفر عن السفر بأن أقام في مكان واحد عشرة أيام، قصّر في السفر الأول بعد الانقطاع فقط، علمًا بأن المسافة رجوعه من المكان الذي أقام فيه عشرة أيام اذا كانت «44» كم فما فوق عدّ رجوعه من السفر سفراً كافيا لكي يتم في السفر التالية مباشرة.

- (حكيم):  إذا كان عمله السفر، أو السفر مقدمة لعمله فيتم من أول يوم سفر، بشرط أن يكون سفره أكثر من حضره أو مقاربا له، فلا يكفي عشرة سفرات في الشهر، وإن كان السفر لداع خاص فالأحوط وجوبا الجمع في الأسبوعين الأولين، ويشترط أن تكون السفرات من سنخ واحد، إلا إذا صار كالسائح ليس له موطن ثابت له. وإن انقطع عن العمل فترة طويلة كشهر أو يزيد، فيقصر في السفرة التالية ثم يعود للإتمام (حكيم)
2  المسافر إلى عمله يصلي تماما خلال الطريق ذهابا وإيابا بخلاف المسافر إلى وطنه أو إلى البلد الذي يريد الإقامة فيه عشرا، فإنه يصلي على الطريق قصرا إلا إذا نوى الإقامة عشرا في مكان لا يبعد عن بلده أقل من أربعة فراسخ، حينها يتم في طريقه إلى هذا المكان الذي دون الأربعة
من ذهب لعمله يعد ذهابه سفرة وإن عاد بنفس اليوم ولم يعمل شيئا ولم يقصر
كثير السفر يتم في سفره ويصوم وإن كان السفر لغير العمل، كما لو سافر لنزهة، ومن كان عمله السفر في موسم كالصيف، فيتم في هذا الموسم فقط لو سافر لغير العمل (سيستاني)، يقصر لو سافر في غير عمله (حكيم شيرازي خامنئي)

5 من يسافر مرة واحدة في الشهر إلى مقر عمله ويبقى عشرة أيام، فلا يعتبر كثير السفر (سيستاني)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 هل يتحد الله مع غيره؟

 اللحية

 زيارة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) يوم الأحد

 التطهير

 أحكام النون والميم المشددتين والغنة

 الغياث الفرد الوتر

 المهر بعد فسخ الزواج

 نية وكيفية الوضوء

 نزاهة آباء النبي وأمهاته عن الدناءة والكفر

 مستحبات الجماع

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net