﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الوطن الاتخاذي 

القسم : صلاة المسافر   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 21   ||   القرّاء : 5372

1 يعتبر الوطن الاتخاذي (جميع)، و يجوز اتخاذ أكثر من وطنين اتخاذيين إلا إذا لم يتيسر تحقق الضابط المأخوذ في تحقق الوطن شرعا (سيستاني حكيم)، ولا يصح أكثر من ثلاثة علاوة على الأصلي (خامنئي)، لا حصر للأوطان الاتخاذية طالما يصدق عرفا أنها أوطان له (شيرازي)

2  - (حكيم): الوطن الاتخاذي هو المكان الذي يتّخذه الإنسان مقرّاً له، بحيث يعزم ناويا على البقاء فيه وإلى الأبد وعدم الخروج منه إلا لسبب  طارئ بحيث لا تختل نية الاتخاذ، ولا يكفي في صدق عنوان الوطن الاتخاذي لو نوى البقاء لسنوات طويلة يصدق معها عرفا أنه من أهل هذا البلد، إلا أنه يلحق هذا الوطن حكما بالوطن الاتخاذي فيتم فيه. ويبدأ بالإتمام في الوطن الاتخاذي من أول يوم عزم على عدم الخروج إلا لطارئ
- (خامنئي): لتحقق عنوان الوطن الاتخاذي لا بد من قصد العيش في هذا الوطن إلى الأبد بمعدل ثلاثة أشهر في السنة، فإن كانت هذه النية موجودة لديه وصادقة، إلا أنه تردد شهرا ولو متقطعا بسبب ظروفه، كفاه هذا الشهر لتحقق عنوان الوطن الاتخاذي في سنته الأولى، أما في السنوات اللاحقة، فبما أنه تحقق عنوان الوطن، فيكفيه التردد ولو أقل من شهر. 

      ومن نوى الإقامة في وطن لا إلى الأبد بل لمثل سبع سنوات، لم يكفه ذلك في التوطن، إلا أنه يجري على هذا المكان حكم الوطن حينئذ. ويبدأ بالإتمام في الوطن الاتخاذي بعد مرور مدة يصدق معها عرفا أنه من أهل هذا الوطن "فتوى"، كشهر.
- (شيرازي): لتحقق عنوان الوطن الاتخاذي يعتبر صدق كونه مسكنا له فعلاً وانه ليس مسافراً فيه، وتكفي نية الإقامة لسنة واحدة، وإن لم يعزم الدوام وتردد، بل وإن عزم الخروج عنه، والملاك: صدق المسكنية وعدم صدق كونه مسافراً هناك؛ فإذا نقل أثاثه إليه واستقر فيه فإنه يكفي في صدق المسكنيّة له وعدم كونه مسافراً فيه، ويتم من اليوم الأول الذي يصدق عليه أنه مواطن. وطلاب العلوم ينطبق عليهم هذا الأمر لو نووا الإقامة لسنة.
- (سيستاني): لتحقق عنوان الوطن الاتخاذي لا تشترط النية الأبدية بل هناك جدول خاص نضعه أدناه. ويبدأ بالإتمام في الوطن الاتخاذي من بداية الأسبوع الرابع، بعد أن يجمع بين القصر والتمام في الأسابيع الثلاثة الأولى على الأحوط وجوبا.                                      

 

عدد الساعات في اليوم

عدد الأيام في الشهر

عدد السنين

الحكم

1

24

22 إلى 30

سنة ونصف

مقر

2

24

15

3

مقر

3

24

7 إلى 8

4

مقر

4

24

6

5 (فما زاد)

إشكال

5

24

4

7

لا يصدق

6

12

22

3

مقر

7

12

15

5

مقر

8

12

6

7 (فما زاد)

إشكال

9

8

20

4

مقر

10

6

22

4

مقر

                                         

3  اذا قصد المكلف البقاء سنتين على الأقل فصاعدا للدراسة، و كان يبقى في فترة الأسبوع الدراسي،  فهو وطنه الاتخاذي يتم فيه الصلاة ويصوم، و كذا إذا كان يبقى سبعة أيام في الشهر، إذا كان من نيته الاستمرار على ذلك لأربع سنوات (سيستاني)، لا يتحقق الوطن الاتخاذي بقصد السكن لأجل الدراسة وإن كانت لسنوات (خامنئي)، نية البقاء في وطن للدراسة أو غيرها لمدة يصدق معها عرفا أنه من أهل هذا البلد، يجعل هذا الوطن ملحقا بالوطن الاتخاذي، وبالتالي يتم ويصوم فيه (حكيم)، يكفي سنة واحدة ينوي فيها الدراسة في بلد لاتخاذ هذا البلد وطنا له (شيرازي)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 السيدة خديجة بنت خويلد (عليها السلام)

 التحقيق والحدر والتدوير

 أصول الدين

 الإمام محمّد بن الحسن المهدي (عليهما السلام)

 أحكام العدة الرجعية

 زيارة الإمام محمد بن علي الباقر (عليهما السلام) يوم الثلاثاء

 الميت المقطَّع

 علة فرض الصلوات الخمس

 طلق عاود طلق

 نفي جسمانية الله تعالى

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net