﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 حقانية علي (عليه السلام) بالإمامة 

القسم : الإمامة   ||   التاريخ : 2014 / 06 / 15   ||   القرّاء : 4875

- منتظر: سﻻم عليكم.
- وعليكم السﻻم.
- منتظر: كيف أصبحت؟
- أصبحت أكره الحق، وأصلي بغير وضوء، ولي في اﻷرض ما ليس لله في السماء.
- منتظر: ماذا؟!
- هكذا استغرب أحدهم حينما سمع هذا الكﻻم، فلم يصله المعنى حتى شرحه أمير المؤمنين، فقال: إن الرجل يكره الموت وهو حق، ويصلي على النبي وآله بدون وضوء، وله أب وأم وليس لله أب وﻻ أم...
- منتظر: اللهم صل على محمد وآل محمد.
- أجل هذا هو علي بن أبي طالب، وهو صاحب الخﻻفة بعد أخيه وابن عمه رسول الله.
- منتظر: اليوم سنتكلم عن أدلة حقانية اﻷمير بالخﻻفة؟
- صحيح، وهي أدلة كثيرة:
* الدليل اﻷول: وهو دليل عقلي، وهو عين ما مر في نبوة نبينا محمد؛ حيث قلنا: محمد بن عبد الله ادعى النبوة وظهرت المعجزة على يده، وكل من ادعى النبوة وظهرت المعجزة على يده فهو نبي، فمحمد بن عبد الله نبي.
وكذلك نقول:
*  علي ادعى اﻹمامة وظهرت المعجزة على يده.
*  وكل من ادعى اﻹمامة وظهرت المعجزة على يده فهو إمام.
》علي بن أبي طالب إمام.
- منتظر: ذكرني لماذا كل من ادعى أنه نبي أو إمام وظهرت المعجزة على يده فهو صادق في دعواه؟
- ﻷنه لو كان كاذبا لكان الله تعالى مضﻻ لعباده؛ حيث سمح لكاذب أن يدعي أنه من عنده دون أن يفضحه، وهذا قبيح، تعالى الله عنه.
- منتظر: وما هي معاجز اﻷمير؟
- هي كثيرة أيضا، ولكن سنكتفي بقلعه باب خيبر أمام الناس؛ حيث عجزت عنه عشرات الرجال. راجع صحيح بخاري الجزء الخامس، صفحة 76.
* الدليل الثاني: وهو عقلي أيضا، وهو أنه كان أفضل أهل زمانه وأعلمهم، فﻻ بد أن يقدم على غيره؛ ﻷن العقل يستقبح تقديم المفضول على من هو أفضل منه.
- منتظر: وكيف نثبت أنه اﻷعلم؟
- المفروض أن ﻻ يشكك أحد من المسلمين أنه اﻷعلم واﻷفضل، ولكن يكفيك ما قاله النبي في حقه: "أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب"، فهذا يدل على أنه بعد النبي في الفضل من جهة، وأن الوصول إلى ما في قلب النبي من شريعة وعلم صحيحين ﻻ يمكن أن يحصل بدون المرور عبر علي بن أبي طالب.
- منتظر: وهل ذكر هذا الحديث في كتب إخواننا السنة؟
- سجل عندك: 
* المستدرك ج3، ص127.
* المعجم الكبير ج11، ص55.
*  كنز العمال ج11، ص600.
*  البداية والنهاية ج7، ص395.
هل اكتفيت؟
- منتظر: اكتفيت.
- أما الدليل الثالث، وهو عقلي أيضا، فنتركه ليوم غد. فارتقبه واصطبر. سﻻم عليكم.
- منتظر: وعليكم السﻻم.

********
انشروا آثار آل محمد
********
 Www.dr-s-elhusseini.com
د. السيد حسين علي الحسيني
ﻷسئلتكم الفقهية عبر الواتساب:
009613804079



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 صفات الحروف

 العزيز الجبّار

 إجازة السيد في قراءة حفص عن عاصم

 محرَّم الحرام

 حكم النظر والستر

 زيارة السيدة زينب بن علي الكبرى(عليهما السلام)

 الدليلان السمعيان على وجوب المعرفة

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) في الأربعين

 التوبة (1)

 التعامل بالأطعمة والأشربة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net