﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 التقاء الحروف 

القسم : إلتقاء الحروف ومعرفة الوقوف   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 26   ||   القرّاء : 17307

- أقسام التقاء الحروف: إنّ التقاء الحروف بعضها ببعض يولد أحكاماً مختلفة من الإظهار والإدغام والحذف وغيرها،  فأيّ حرفين-غير حرف المد- يلتقيان خطا و لفظا، أم خطا فقط، فإنهما يندرجان تحت أحد الأقسام الأربعة التالية: المثلين، المتجانسين، المتقاربين، المتباعدين.
     - أولا: المتماثلان: التماثل: هو أن يلتقي حرفان اتحدا مخرجا وصفة، أو اتحدا اسما ورسما، كالباء مع الباء، فإنّ اسمها واحد وذاتها في الرسم واحدة نحو (اضربْ بّعصاك).
     - ثانيا: المتجانسان:  الشكل الثاني من أشكال التقاء الحروف هو التجانس وهو التقاء حرفين اتحدا في المخرج واختلفا في الصفة، كالتاء مع الطاء في نحو؛ (قالتْ طّائفة).
     - ثالثا: المتقاربان: هو أن يلتقي حرفان تقاربا مخرجا واختلفا صفة، وهذا ما قاله الناظم، والصحيح أن التقارب يشمل أكثر من ذلك فهو تقارب الحرفين مخرجا، أو صفة، أو مخرجا وصفة، فالأول نحو قوله تعالى: (قد سمع)،  فالدال والسين متقاربتان مخرجا. وأما الثاني؛ فنحو قوله تعالى: (كذبت ثمود).
     - رابعا: المتباعدان: التباعد هو التقاء حرفين تباعدا مخرجا واختلفا صفة، كالتقاء حرفي أقصى اللسان وحروف الطرف والشفتين، ومن الأمثلة عليه: (حرّمت عليكم).
- أقسام المثلين وإخوانه: إن كل واحد من المثلين وإخوانه ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
     - أولا: الصغير: ويتحقق هذا النوع عندما يكون الحرف الأول -من المتماثل أو المتجانس، أو المتقارب، أو المتباعد- ساكنا، والحرف الثاني متحرك، فالمتماثل الصغير نحو الكاف مع الكاف في (يدركْكّم)، والمتجانس الصغير نحو التاء مع الطاء في (قالت طائفة).
     - ثانيا: الكبير: ويكون عندما يأتي حرفا المتماثل أو المتجانس أو المتقارب أو المتباعد متحركين، فمثال المتماثل الكبير في (جعلَ لَكم)، ومثال المتجانس الكبير نحو؛ (الصالحاتِ طُوبى).
     - ثالثا: المطلق: ويتحقق إذا جاء الحرف الأول من المتماثل أو أحد إخوانه متحركا، والثاني ساكنا، فمثال المتماثل المطلق (ضلَلْنا).

     وبهذا يصبح للتقاء الحروف اثنا عشر قسما، فالمتماثل وإخوانه أربعة، وكل واحد منها يقسم إلى: صغير وكبير ومطلق، وزيادة في التوضيح انظر جدول.
     جدول فيه بيان لأقسام التقاء الحروف:

 

الصغير

الكبير

المطلق

المتماثل

(لهمْ مّن)

 (جعلَ لَكم) 

(ضلَلْنا)

المتجانس

(قالتْ طَّائفة)

 (الصالحاتُ طُوبى)  

(تَطْمئنّ)

المتقارب

(كانتْ ظَالمة)  

(عددَ سِنين)

(تَظْلمون)

المتباعد

(حرّمتْ عَليكم)

 (أنعمتَ عَليهم)

(تَعْلمون)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 المناجاة الرابعة عشرة: مناجاة المعتصمين

 القراءة في الجماعة

 نفي جسمانية الله تعالى

 إجازة السيد في قراءة حفص عن عاصم

 الرسم والتجسيم والتصوير

 الميت المقطَّع

 وقت الإمساك والإفطار

 انحصار الأم النسبية بصاحبة النطفة (البويضة)

 صوم الحامل والمرضع

 الفتّاح العليم

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net