﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 همز الوصل 

القسم : المد وهمز الوصل   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 26   ||   القرّاء : 4717

- همز الوصل:
     - حالة الضـم: همزة الوصل هي الهمزة الزائدة في أول الكلمة الثابتة في الابتداء الساقطة في الدرج -أي في الوصل-. وتأتي همزة الوصل في الأسماء والأفعال ومع أل التعريف، وقد ثبتت ابتداءً وخطا، وسقطت لفظا في الوصل، فإذا ابتدأ بها فهي كهمزة القطع لبيان حركتها، وعند الابتداء بها في الأفعال تضم إذا كان الحرف الثالث في الفعل مضموما انضماما أصليا؛ نحو "ادخُلوا "، " اقتُـلوا "،" اجتُثت ".
     - حالات  الكسر: تكسر همزة الوصل في الأفعال في الحالات التالية:
          1- إذا كان الحرف الثالث في الفعل مفتوحا نحو "اعلَموا"، "اذهَبوا"، "اقتَربت".
          2- إذا كان الحرف الثالث في الفعل مكسورا نحو "انفِروا"، "اصبِر"، "اضرِب".
          3- إذا كان الحرف الثالث في الفعل مضموما انضماما غير أصلي، ونستطيع تمييز ذلك إذا كان الحرف الثالث في ماضي هذا الفعل حرف علة ( الياء ) نحو " ابنوا " فماضيه بنى، وأصل الكلمة " ابنيوا " فالحرف الثالث في أصل هذه الكلمة جاء مكسورا والضمة عارضة عليه فتكسر الهمزة ولا تضم، ومن الأمثلة عليه أيضا فعل "اقضوا"، وماضيه قضى، وأصلها "اقضيوا"، وكذلك (امشوا).
- همزة الوصل فـي الأسماء: تكسر همزة الوصل وجوبا عند البدء بها بالاسم المنكر -غير المعرف- وذلك في سبعة أسماء في القرآن الكريم هي:
     1- ( ابن ) 2- ( ابنت ) 3- ( امرؤ ) 4- ( امرأت ) 5-( اثنين ) 6- ( اثنتين ) 7- ( اسم ).
     أما عند الابتداء بالاسم المعرف بأل التعريف فتفتح همزة الوصل فيه دائماً طلباً للخفة ولكثرة دورانها في القرآن نحو: "الله"، "الدين"، "الذي"، "القدوس"، "السماوات".



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الزواج الدائم والمؤقت بين الشيعة والسنة

 التعامل بالأطعمة والأشربة

 صيد السمك

 مخارج الحروف

 مقام الشهادة

 تنزيه المعصومين عن السهو والخطأ والنسيان

 شعبان ولّى رمضان هلّ

 الرجعة

 الأضحية المستحبة والعقيقة

 الإقلاب

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net